حمى الضنك | خطر جديد يهدد العالم.. ويتسبب في انهيار المستشفيات بإحدى الدول


الخميس 16 فبراير 2023 | 04:30 مساءً
وباء حمى الضنك
وباء حمى الضنك
العقارية

أعلنت الحكومة البوليفية اليوم الخميس، تسجيل 26 حالة وفاة منذ بداية العام الجارى، وذلك بسبب موجة متزايدة من حمى الضنك.

تفشي حمى الضنك في بوليفيا

وأوضحت وزارة الصحة في بوليفيا خلال بيانها الصادر، أن المستشفيات بدأت فى منطقة سانتا كروز، الأكثر تضررًا، فى الانهيار بسبب زيادة الحالات فى الأيام الأخيرة.

وأضافت وزارة الصحة، أن حالات الإصابة بحمى الضنك المتراكمة فى بوليفيا تصل إلى 6845، ويبلغ العدد الإجمالى للوفيات 26، مشيرة إلى أن مقاطعة سانتا كروز، الأكثر اكتظاظًا بالسكان فى بوليفيا، هى "الأكثر عددًا من المصابين" حيث بلغ عدد المصابين 5225 شخصًا، تليها مقاطعة بينى وتاريخا ولاباز.

في غضون ذلك، بدأت سانتا كروز، الواقعة على الحدود مع البرازيل، فى تسجيل زيادة فى الحالات فى الأيام الأخيرة، مما يؤثر على عمل المستشفيات.

بدورها، قالت ميلكا كاسيريس، رئيسة الطوارئ فى مستشفى الأطفال "ماريو أورتيز"، لقناة ريد أونو التلفزيونية الخاصة، إن هناك مشاكل فى القدرة على احتواء المرض فى الوقت الحالى مع ارتفاع حالات الإصابات.

الجدير بالذكر أن حمى الضنك يعتبر مرض متوطن تسببه البعوضة، ويٌسبب الحمى الشديدة والصداع والغثيان والقيء وآلام العضلات وفى الحالات الأكثر خطورة النزيف الذى يمكن أن يؤدى إلى الوفاة، حيث كان فى عام 2022، لدى بوليفيا 4362 حالة إصابة مؤكدة بحمى الضنك مع 10 وفيات.