شركة إيلون ماسك توجه ضربة قوية للجيش الأوكراني في حربه ضد روسيا


الخميس 09 فبراير 2023 | 05:07 مساءً
إيلون ماسك
إيلون ماسك
العقارية

كشفت رئيسة شركة “سبيس إكس” جوين شوتويل، عن أن الشركة قللت من قدرة الجيش الأوكراني على استخدام خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك"، وذلك من أجل السيطرة على الطائرات بدون طيار في صراعها مع روسيا.

أوكرانيا تعتمد على ستارلينك في مواجهة الطائرات

وخلال مؤتمر النقل الفضائي السنوي الخامس والعشرين لوكالة الطيران الفيدرالية الأمريكية في واشنطن، قالت شوتويل إن “سبيس إكس كانت سعيدة حقًا بقدرتها على توفير اتصال أوكرانيا، لكن التكنولوجيا لم يكن من المفترض أن يتم تسليحها مطلقًا”.

وتابعت رئيسة الشركة: “استغل الأوكرانيون ستارلينك بطرق غير مقصودة وليست جزءًا من أي اتفاقية. لذا كما تعلم، علينا العمل على ذلك مع ستارلينك”.

ولفتت شوتويل إلى أنها تتحدث عن اعتماد قوات كييف على ستارلينك للسيطرة على الطائرات بدون طيار في عمليات المراقبة والهجوم، قائلة: “هناك أشياء يمكننا القيام بها للحد من قدرتهم على القيام بذلك”، في إشارة إلى استخدام أوكرانيا لستارلينك مع الطائرات بدون طيار، وفقًا لما نقلته رويترز.

وأردفت: “هناك أشياء يمكننا القيام بها وفعلناها”، دون تحديد الإجراءات الدقيقة التي تم تنفيذها.

وكان الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك قد حذر في وقت سابق من أن روسيا كانت تحاول جاهدة قتل ستارلينك، قائلا: "لقد أُجبر سبيس إكس على تخصيص الكثير من الموارد لحمايته من التشويش ومواصلة العمل".