مصلحة الضرائب المصرية تحقق نمو بتخطى الـ 18% بنهاية يانير العام الجاري


الاربعاء 01 فبراير 2023 | 12:53 مساءً
نهال اللهيبي

قال مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن وزارة المالية ومصلحة الضرائب حريصان على فتح باب الحوار وتبادل الآراء والمناقشة والاستماع لكافة المشكلات والحلول والمعوقات مع كافة مؤسسات المجتمع الضريبي والمدني.

وأضاف أن الحصيلة الضريبية زادت بمعدل نمو 20%، مضيفًا لقد حققت مصلحة الضرائب حتى يناير 2023 معدل نمو تجاوز 17% أو 18% وهذا جاء نتيجة تطبيق المنظومات الإلكترونية والتي من خلالها نستطيع حصر الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية ومتابعة المجتمع الضريبي بشكل دقيق، متابعًا عند تحليل الحصيلة الضريبية حتى 31 يناير نجد أن معدلات النمو كانت في المهن غير التجارية، وضريبة كسب العمل، والأرباح التجارية ، مؤكدا أن مصلحة الضرائب منفتحة تماما لتقديم كافة التيسيرات وحل المشكلات والإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات.

مشروعات مصلحة الضرائب

لافتًا إلي أن مصلحة الضرائب شهدت العديد من المشروعات الضخمة للتطوير والميكنة والتحول الرقمي، وبدأت مصلحة الضرائب بمنظومة الإقرارات الإلكترونية وميكنة نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة.

قائلًا “بدأنا في الإقرارات الإلكترونية بشركات الأموال ثم الأشخاص الاعتبارية يليها الأشخاص الطبيعيين ولقد كان هناك العديد من التحديات التي واجهتنا لتطبيق هذه المنظومة الإلكترونية، ولكن رجال الأعمال والمستثمرين كانوا أكبر داعم لنا لنجاح هذه المنظومة والتي بدأت بالتطبيق عليهم، مشيرًا بالتزامهم بها حتى نجحت المنظومة في تطبيقها”.

وأوضح أن المصلحة قامت بتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإيصال الإلكتروني، موضحًا أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تحظى بمتابعة دقيقة ومستمرة لوزير المالية يوما بيوم، متابعًا المنظومة مرت بالعديد من المراحل حتى وصلنا الآن إلى المرحلة الثامنة، موضحًا أن المراحل الأولى من تطبيق منظومة الفاتورة تم تطبيقها على مركز كبار الممولين ومركز متوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة.

ولفت إلي أن منظومة الفاتورة الإلكترونية لديها قدرة هائلة على تحليل البيانات وعلى إعطاء تنبيهات وتقارير بأى تغير يحدث عند أى ممول أو شركة بالنسبة للفواتير التي يقوم بإرسالها، بل إن المنظومة تقوم بإرسال ايميلات ورسائل للممولين لتنبيههم أن هناك انخفاض في عدد الفواتير المرسلة أو عدم قيامها بارسال الفواتير .