3 شركات تكنولوجيه كبرى منهم مايكروسوفت يستغنون عن 30 ألف وظيفة


الاحد 29 يناير 2023 | 01:39 مساءً
مايكروسوفت
مايكروسوفت
سلمى الخولى

أستغنى كلا من الشركة الأم لـ جوجل “ألفا بت”، و”مايكروسوفت”و شركة “أمازون ” عن عدد وظائف وصلت إلى خسارة 30 ألف وظيفة خلال يناير الجاري.

قلصت Microsoft قوتها العاملة العالمية بمقدار 10 ألاف موظف، بينما قامت شركة Alphabet بإلغاء 12,000 وظيفة في أكبر عملية تسريح للعاملين في تاريخ الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، ساتيا ناديلا، في مذكرة للموظفين إننا نعيش أوقاتًا من التغيير الكبير، مشيرًا إلى تباطؤ الإنفاق الرقمي ومخاوف الركود العالمي والموجة الرئيسية التالية من الحوسبة بفضل التقدم في الذكاء الاصطناعي.

وكتب ناديلا خلال تقرير دولي على موقع Statista، أن الشركة ستقوم بمواءمة هيكل التكلفة الخاص بها مع إيراداتها وطلب العملاء، مع الاستمرار في الاستثمار في المجالات الاستراتيجية للمستقبل.

وأوضح ناديلا أن هذه هي أنواع الخيارات الصعبة التي اتخذتها الشركة على مدار تاريخها الممتد 47 عامًا لتظل شركة ذات أهمية في هذه الصناعة التي لا ترحم من لا يتكيف مع تحولات النظام الأساسي.

وأوضح سوندار بيتشاي المدير التنفيذي لشركة جوجل، في رسالة مماثلة إلى موظفي الشركة عن عمليات التسريح، إنه خلال العامين الماضيين من النمو الهائل لمنتجات جوجل ظهرت فرصة كبيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشار بيتشاي إلى استعداد الشركة الكامل إلى التحول إلى الذكاء الاصطناعي كمحفز للأداء المستقبلي للقطاع بفضل الاستثمارات المبكرة لشركته في هذا المجال عن أي وقت مضى.

ومن جانبه قامت أمازون بتسريح 8 ألاف عامل في الأشهر الثلاثة الماضية ويتوقع الخبراء استمرار تخفيض الوظائف على نطاق واسع طوال عام 2023، وفقًا لموقع Layoffs.fyi .