1000 وفاة كل 3 أيام.. جمال شعبان: الأزمات العاطفية تُسبب الموت المفاجئ (فيديو)


الاحد 29 يناير 2023 | 08:55 صباحاً
الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان
محمد شوشة

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، ارتفاع ظاهرة الموت المفاجئ خلال الفترة الأخيرة، حيث وصلت عدد الحالات في أمريكا إلى 300 ألف حالة سنويًا.

وقال عميد معهد القلب السابق خلال حواره ببرنامج "مساء دي إم سي" مع الإعلامية إيمان الحصري إن عدد سكان مصر يعادل ثلث عدد السكان في أمريكا، موضحًا أنه بالتقريب فلدينا 100 ألف حالة تتوفى بالموت المفاجئ، يعني 1000 حالة كل ثلاثة أيام.

وأشار شعبان إلى أن ارتفاع حالات السكتة القلبية المفاجئة يرجع إلى زيادة أمراض القلب، موضحًا أن 25% من المصريين لديهم مرض الضغط، وفي القاهرة الكبرى واحد من كل ثلاث أشخاص يعانون من مرض ضغط الدم المرتفع، مضيفًا أن الأزمة تكمن في مرض ضغط الدم هو القاتل الصامت، لأنه ليس لديه أعراض.

وتابع: التدخين زاد بين الشباب والمراهقين، بجانب انتشار المكملات الغذائية التي يحصل عليها الشباب في "الجيم" دون إشراف طبي، مؤكدًا أن كلها عوامل تسبب الموت المفاجئ، ناهيك عن انكسار القلب نتيجة الأزمات العاطفية، وكذلك ضغوط الحياة، وكلها تسبب الوفاة.

ولفت إلى أن 12% من المصريين مصابون بأمراض السكر، وأن الغضب الشديد والخوف يسببان السكتة القلبية، لذا لابد من الاعتدال في الحياة، ومواجهة ضغوط الحياة حتى لا نتعرض لأزمات صحية قد تنتهي بالوفاة.