«جوجل» أمام القضاء الأمريكي بتهمة الاحتكار


الاربعاء 25 يناير 2023 | 03:35 صباحاً
جوجل
جوجل
وكالات

رفعت وزارة العدل وثماني ولايات أميركية، دعوى قضائية ضد شركة "غوغل" التابعة لـ"ألفابت"، ودعت إلى تفكيك أعمال شركة التكنولوجيا العملاقة في مجال الإعلانات، بسبب احتكارها المزعوم زغير القانوني لسوق الإعلانات الرقمية.

قالت وزارة العدل في ملف القضية التي رفعتها أمام محكمة فيدرالية في ولاية فيرجينيا: "تستغل (غوغل) قوتها الاحتكارية لإلحاق الضرر بناشري المحتوى والمعلنين على المواقع الإلكترونية، الذين يجرؤون على استخدام منتجات إعلانية رقمية منافسة في بحثهم عن جودة أعلى وتكلفة أقل".

من بين الولايات التي وقّعت على ملف الدعوى ضد الشركة، نيويورك، وكاليفورنيا، وفيرجينيا. 

هذه هي الدعوى الرئيسية الأولى لإدارة بايدن، والتي تتحدى فيها قوة واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في البلاد، وتأتي كمتابعة للتحقيق الذي بدأ في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب. كذلك، تعد هذه الخطوة واحدة من المرات القليلة التي دعت فيها وزارة العدل إلى تفكيك شركة كبرى، منذ أن قامت بتفكيك "نظام بيل للاتصالات" عام 1982.

تعتبر "غوغل" اللاعب المهيمن في سوق الإعلانات الرقمية الأميركية البالغ حجمها 278.6 مليار دولار، إذ تتحكم الشركة في معظم التكنولوجيا المستخدمة في شراء وبيع وخدمة الإعلانات عبر الإنترنت. غير أن البت في هذه القضية، قد يأتي بعد سنوات من الآن.

يذكر أن هذه هي ثاني دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار ترفعها وزارة العدل ضد "غوغل"، وخامس قضية كبرى في الولايات المتحدة ضدّ الممارسات التجارية للشركة. رفع المدعون العامون ثلاث دعاوى منفصلة ضد "غوغل"، زاعمين أنها تهيمن على الأسواق، سواء في مجال البحث عبر الإنترنت أو تكنولوجيا الإعلانات، أو التطبيقات على منصة "أندرويد" للهواتف المحمولة، ما يُعدّ انتهاكاً لقوانين مكافحة الاحتكار.

تعكس الدعوى الجديدة التي رفعتها وزارة العدل، الادعاءات التي تضمنتها الدعوى التي قدّمها المدعون العامون في 16 ولاية بالإضافة إلى بورتو ريكو عام 2020، والتي ما زالت معلقة في محكمة نيويورك الفيدرالية.

تحتل شركة "غوغل" التي تتخذ من "ماونتن فيو" في ولاية كاليفورنيا مقراً لها، المركز الأول في سوق الإعلانات الرقمية العالمية البالغ حجمها 626.9 مليار دولار، وفقاً لتقديرات شركة الأبحاث "إي ماركتر" (EMarketer) لعام 2023، حيث تستحوذ الولايات المتحدة على أكبر حصة من هذه السوق.

من المتوقع أن يحقق نشاط الإعلانات في "ألفابت"، 73.8 مليار دولار من عائدات الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة في عام 2023. ويأتي معظم هذا الرقم، أو ما يعادل 58.50 مليار دولار، من الإعلانات على محرك البحث، فيما يأتي الجزء المتبقي، والبالغ 15.29 مليار دولار المتبقية، من الإعلانات المصورة والمعروضة على الإنترنت.

تدير "غوغل" خدمة شراء الإعلانات للمسوقين، وخدمة بيع الإعلانات للناشرين، إضافة إلى التبادل التجاري، الذي يكمل فيه الطرفان، البائع والمشتري، معاملاتها، في مزادات سريعة.