أحد أهم وأجود المطاعم في العالم يستعد لغلق أبوابه قريبا.. فما السر؟


الثلاثاء 24 يناير 2023 | 12:42 مساءً
مطعم نوما Noma الدنماركي
مطعم نوما Noma الدنماركي
أحمد رجب

يستعد مطعم نوما Noma الدنماركي، والذي يعتبر أحد أهم المطاعم وأجودها في العالم، اليوم الثلاثاء، والذي يقع في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، لغلق أبوابه في القريب العاجل.

وهذا المطعم الشهير، من المطاعم صاحبة أفضل التقييمات في عالم المطاعم العالمية، حيث يحمل تقييم 3 نجوم من تقييم نجوم "ميشيلين" العالمي.

مطعم نوما Noma يستعد لغلق أبوابه قريبا

وبحسب مجلة "تايم أوت"، المطعم كان من ضمن قائمة أفضل 50 مطعما في العالم، التي أعلنت عنها صحيفة نيويورك تايمز لعام 2021، وتقول المجلة إن عدد ساعات العمل وظروف العمل الصعبة اللازمة لإدارة مطعم للمأكولات الراقية من ضمن عدد من الأسباب التي أدت لغلق أبواب المطعم.

وبحسب تغريدة قام بنشرها المطعم على حسابه على تويتر، قال المسؤولون عن Noma إن شتاء عام 2024، سيكون الموسم الأخير لهذا المطعم، على أن يتحول المطعم بداية من عام 2025 لمعمل لتجربة الأطعمة والنكهات لخبراء الطهي.

كتب ممثلو المطعم في منشور على إنستجرام: "لمواصلة كوننا Noma، يجب أن نتغير ... سيكون شتاء 2024 هو الموسم الأخير من Noma كما نعرفه".

قالوا "نحن نبدأ فصلاً جديدًا". "في عام 2025 ، يتحول مطعمنا إلى مختبر عملاق ، ومطبخ اختبار رائد مكرس لعمل ابتكار الطعام وتطوير نكهات جديدة، وهو واحد من شأنه أن يشارك ثمار جهودنا على نطاق أوسع من أي وقت مضى."

اختصار للكلمتين الدنماركية "نورديسك" (نورديك) و"جنون" (طعام)، افتُتح Noma في وسط كوبنهاجن في عام 2003 قبل إغلاقه في عام 2016.

أعيد افتتاحه بعد عامين في حي مختلف مليء بالأشجار في العاصمة الدنماركية.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يعيد فيها المطعم اختراع نفسه.

حيث أُجبر على الإغلاق مرارًا وتكرارًا لأكثر من ستة أشهر خلال الوباء، وتحول إلى برغر وبار نبيذ لمدة شهر في صيف عام 2020.

ولكن على الرغم من أنه سيصبح مطبخًا للاختبار، إلا أن رواد المطعم سيظلون قادرين على تناول وجبة عرضية، حيث يعد Noma بتنظيم مطاعم مؤقتة من وقت لآخر، في كوبنهاجن وخارجها.

وأكد ممثلو المطعم "ستظل خدمة الضيوف جزءًا من هويتنا، لكن كوننا مطعمًا لن يحددنا بعد الآن". "سننفق الكثير من وقتنا في استكشاف مشاريع جديدة وتطوير العديد من الأفكار والمنتجات."

يُصنف المطعم بانتظام من بين أفضل 10 مطاعم في قائمة "أفضل 50 مطعمًا في العالم"، بما في ذلك رقم 2 في عام 2019 ورقم 1 لمدة ثلاث سنوات متتالية من 2010 إلى 2012 وكذلك في عام 2021.

وفي قائمة أفضل مطاعم العالم التي أعلنت عنها صحيفة نيويورك تايمز لعام 2021، تصدر مطعم Noma الترتيب بالمركز الأول، لما يقدمه من نوعيات أكلات متنوعة ترضي كافة الأذواق، بالإضافة لتأثيره الملهم لسنوات عدة في تقديم المأكولات للزبائن بأساليب مبتكرة.