الإسلامية لتنمية القطاع الخاص: 4.5 مليار جنيه تمويلات "إنماء" للمشروعات الصغيرة والمتوسطة


الثلاثاء 24 يناير 2023 | 11:19 صباحاً
هاني سنبل
هاني سنبل
فاطمة إمام

قام هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذى بالانابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بتكريم طارق فؤاد الفيومى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إنماء للتمويل التي حققت قصص نجاح كبيرة فى السوق المصرية بعد مساهمتها فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 4.5 مليار جنيه.

وكانت شركة إنماء للتمويل قد تأسست عام 2015 بالشراكة بين المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وبنك الاستثمار العربي وشركة أيادي للاستثمار والتنمية بغرض تقديم خدمات التمويل بنظام الإجارة وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وتمتلك المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص نحو 47.14 % من أسهم الشركة.

وأضاف هانى :”إن المؤسسة تعتز بقصص نجاح شركة إنماء للتمويل فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى ساهمت على مدار 7 سنوات فى توفير فرص عمل للشباب المصري فى عدة مجالات متنوعة”، مؤكدا أن المؤسسة ستواصل جهودها لتنمية القطاع الخاص المصري والتمكين الاقتصادى للشباب والمرأة.

من جانبه، استعرض طارق الفيومي، فى كلمته جهود شركة إنماء للتمويل منذ بدء اعمالها عام 2016 برأس مال بلغ 40 مليون جنيه وتم زيادته تدريجياً حتى بلغ حالياً 194 مليون جنيه كما تم خلال عام 2021 إضافة نشاط تمويلي جديد للشركة يركز على التمويل قصير الأجل من خلال إجراء عمليات التخصيم.

وأوضح أنه خلال هذه الفترة، قدمت الشركة تمويلات بالسوق المصرية بلغت نحو 4.5 مليار جنيه لكافة القطاعات الاقتصادية الحيوية، وجهت منها نسبة 33% لمشروعات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقد استطاعت هذه التمويلات أن توفر فرص عمل لما يقرب من 3000 مواطن.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف زيادة تمويلاتها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة، مع الاتجاه نحو منطقة الصعيد للمشاركة في التوجه العام للدولة نحو الاهتمام بتنمية صعيد مصر، كما تسعى الشركة نحو تفعيل برنامج تمويل التخصيم الدولي المرتبط بعمليات التصدير، والذي سوف يكون له تأثير إيجابي نحو تنشيط قطاع التصدير.

ومن ضمن قصص النجاح التي حققتها شركة إنماء للتمويل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والذي استحق أن يكرم رئيسها التنفيذي حسن محمد عاكف من طرف المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، مساهمتها في تمويل شركة ٍSoloSoft إحدى شركات مجموعة عاكف وهى شركة مصرية رائدة في مجال تصنيع المناديل الورقية تحت السمه التجارية WHITE والتي تقع بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.

واستطاعت هذه الشركة أن تتجاوز ما تعرضت له من حريق كامل لمصنعها عام 2017 من خلال تمويل من شركة إنماء للتمويل بقيمة 40 مليون جنيه خلال عام 2019 والذى ساهم في اعادة بناء مصنع الشركة وتحقيقها نموا هائلا انعكس على حجم أعمالها حيث بلغ معدل نمو مبيعاتها 94% في عام 2021 مقارنة بالسنة الافتتاحية.

وفى أكتوبر 2022 قامت شركة إنماء للتمويل بتقديم تمويل إضافي بقيمة 7 مليون جنيه للشركة للمساهمة أكثر في تحقيق نموا لها وزيادة عدد العاملين بها والذى تجاوز 700 عامل.