"منجم السكري للذهب".. كنز بالأراضي المصرية يصنف ضمن الأكبر والأضخم عالميًا


الثلاثاء 24 يناير 2023 | 11:15 صباحاً
منجم السكري
منجم السكري
نهال اللهيبي

يحتل منجم السكري مكانة عالمية مرموقة، وهناك الكثير من التوقعات التي تشير إلب أنه سيصبح أحد أهم 10 مناجم بالعالم وعلى رأس هذه التوقعات شركة سنتامين الأسترالية، وعلى الجانب الأخر تسعى مصر لـ تطوير قطاع التعدين وقد طرحت البلاد مؤخرًا الكثير من الفرص للتنقيب عن المواد التعدينية لاستحواذ الذهب علي النصيب الأكبر، لزيادة مساهمته بـ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لـ 5% بالعقدين المقبلين مقابل 0.5% في الوقت الحالي.

منجم السكري واستخدام المصريين القدماء له

يعد السكري المنجم الأول بالعصر الحديث في مصر، إلا أن هناك عدة دلائل في أماكن عدة تدل  علي استخدامه قديمًا في عهد المصريين القدماء، وكذلك عثر علي خرائط تعود إلي العصر الفرعوني بالمنطقة التي يوجد بها المنجم، توحي امتلاك جبل السكري علي مناجم ذهب قد سبق واستخدمت قديمًا.

كيف بدأت قصة منجم السكري؟

بدأت قصة السكري عام 1994 بـ اتفاقيه وقعت بين الحكومة المصرية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية "سنتامين حاليًا" وهذا للبحث عن المعادن واستغلالها، فهو يعد مشروع مشترك بين هيئة الثورة المعدنية وشركة سنتامين الأسترالية.

وفي عام 2005 وبعد اكتشاف الكنز المدفون "منجم السكري" تقرر إنشاء شركة "السكري" لمناجم الذهب، بمنطقة يبلغ طولها 160 كيلو متر.

من هي شركة السكري؟

هي شركة ذات رأسمال مشترك بين كل من هيئة الثورة المعدنية المصرية "التابعة لـ وزارة البترول والثورة المعدنية بمصر" وسنتامين الأسترالية، ويذكر أن  الشركة الفرعونية لمناجم الذهب كانت المشغل الأول لمنجم السكري قبل أن تستحوذ عليها سنتامين.

لماذا سمى بـ السكري؟

يقع المنجم في منطقة جبل السكري وعلي هذا اكتسبه اسمه منها، يوصف بأنه منجم ضخم وكما ذكرنا يأتي ضمن أكبر مناجم العالم، وهذا يرجع لأنه يتميز بانتشار المعدن الأصفر "الذهب" علي امتداده، وهذه ما يجعله ضمن المناجم الأضخم والأكبر في أفريقيا والعالم.

أين يقع جبل السكري؟

يوجد جبل السكري في صحراء النوبة والتي تعد جزء من الصحراء الشرقية وعلي بعد 30 كليو متر من جنوب مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، بسماحة 160 كيلو متر مربع أقصى جنوب منطقة الهضاب الجيراتينية.

مخزون الذهب في منجم السكري

4 نطاقات ينقسم بها مخزون الذهب بـ منجم السكري وهما: الفراعنة - راع - امون - الغزالي.

بـ الأرقام نتحدث عن منجم السكري 

بدأت شركة سنتامين الأسترالية منذ عام 2009 إنتاج المعدن الأصفر "الذهب" من السكري

كم إنتاج السكري من الذهب؟

في الوقت الحالي يصل إنتاج منجم السكري نحو 5 ملايين أوقية من الذهب، حسب أخر رصد نشرته شركة سنتامين في تقريرها عن الربه الأول من العام الماضي 2022.

كشفت أحدث مراجعة لاحتياطي السكري من الذهب التي أعلنت نهاية 2021 عن تحقيقه نموًا وكان الأعلى منذ أخر 10 سنوات فقد وصل الاحتياطي للمنجم 5.8 مليون أوقية من الذهب، وهذه المراجعة أوضحت ايضًا أنه من المتوقع أن يمتد عمر المنجم إلي 12 عام، وفق لبيانات الشركة الأسترالية "سنتامين".

انخفاض إنتاج الذهب في منجم السكري

انخفض إنتاج الذهب في منجم السكري لـ يسجل 93.1 ألف أوقية من الذهب بـ الربع الأول "من يناير وحتي مارس" من العام الماضي 2022، مقابل 107.5 ألف أوقية بـ الربع الأخير " من أكتوبر وحتي ديسمبر" من العام السابق  عليه 2021.

وكذلك المقارنة على أساس سنوي فإن إنتاج المنجم كان أقل أيضًا، حيث بلغ نحو 104.04 ألف أوقية من الذهب في الربع الأول "من يناير وحتي مارس" من عام 2021.

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب عالميًا وعلي الرغم من هذا إلا أن مبيعات سنتامين من الذهب تراجعت إلي 92.55 ألف أوقية في الأشهر الـ 3 الأولى من عام 2022، مقابل 106.5 ألف أوقية خلال الوقت نفسه من عام 2021.

ونتيجة لتراجع انخفاض كمية المبيعات تراجعت إيرادات شركة سنتامين المشغلة لـ منجم السكري لـ 174.6 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتي نهاية مارس مقابل 189.9 مليون دولار خلال الربع نفسه من العام السابق عليه 2021، وفي عام 2021 المجمل قد تراجع إنتاج السكري إلي 415.37 ألف أوقية مقارنة بـ 452 ألف أوقية في عام 2022.

توقعات إنتاج منجم السكري من الذهب في 2024

توقعت سنتامين أن يتراوح إنتاج الذهب في منجم السكري بين 450 و500 ألف أوقية في عام 2024، حسب توقعات الشركة الصادرة في ديسمبر لعام 2021.