228 مليار جنيه إجمالي محفظة قروض QNB الأهلي بنهاية ديسمبر الماضي


محمد بدير: 406 مليارت جنيه إجمالي ودائع العملاء.. و11 مليار جنيه رأس مال البنك المدفوع

الاحد 22 يناير 2023 | 03:57 صباحاً
محمد بدير
محمد بدير
صفاء لويس

10 ملايين معاملة إلكترونية على منتجات المصرف فى 2022

600 ألف مستخدم للقنوات الإلكترونية للبنك خلال 2022

البنك دعم صندوق «تحيا مصر» لتطوير القرى الأكثر احتياجاً.. ورعاية مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

دائما ما يستهدف بنك QNB الأهلي الريادة والتميز في كافة الخدمات التي يقدمها للأفراد أو الشركات والوصول إلى أعلى درجات الرضا للعملاء عن طريق تطبيق سياسات وأهداف جديدة مبتكرة و إجراء دراسات للسوق ومتطلبات العملاء بما يضمن جودة الخدمات المقدمة وفق أفضل الممارسات العالمية، وهو ما يعكس تحقيقه نتائج أعمال مميزة تضعه في مقدمة المصارف العاملة بالسوق المصري.. وفي حواره لـ«العقارية» ألقى محمد بدير الرئيس لتنفيذي لبنك QNB الأهلي، الضوء على أبرز إنجازات وأعمال مصرفه خلال الفترة الماضية، ورؤيته للسوق المصرفي ككل، وأشار إلى أن QNB الأهلي استطاع تحقيق نتائج استثنائية على مستوى الأعمال المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية في ديسمبر 2022، والتي أظهرت تحقيق البنك لصافي أرباح مجمعة 10.350 مليار جنيه بنسبة نمو 36 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وأشار «بدير» إلى ارتفاع إجمالي محفظة القروض منذ نهاية العام السابق بمبلغ 45 مليار جنيه بما يعادل نسبة 25% - ليصل إجمالي محفظة القروض والسلفيات نحو 228 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022 – وهو ما يتناسب مع أولويات البنك ومكانته السوقية كأكبر بنك خاص مقرض في السوق المصري بحصة سوقية بلغت 5.84 % في سبتمبر 2022، بالإضافة إلى تسجيل محفظة ودائع العملاء ارتفاع إلى 406 مليارات جنيه في نهاية ديسمبر 2022 - بزيادة 111 مليار جنيه منذ بدء العام وبنسبة نمو 37 %، في حين بلغت عدد العمليات الإلكترونية الخاصة بالبنك نحو 10 ملايين معاملة في 2022. 

وشدد «بدير» على أن البنك نجح على مدار سنوات عديدة في لعب أدوار هامة تتعلق بالتمويل أو الترتيب أو التسويق والضمانة للقروض المشتركة، وكذا عمليات توريق عديدة، وعلي سبيل المثال فقد شارك QNB الأهلي كأحد ضامني التغطية في أول إصدار لسندات توريق تدفقات نقدية مستقبلية في مصر، و كذا شارك في أكبر عملية توريق في مصر بالإضافة إلي العديد من المشروعات العمالقة الهادفة في كافة المجالات الصناعية والزراعية والبنية التحتية وغيرها مما يدعم الصادرات ويقلل الواردات إلى جانب فتح العديد من فرص العمل وتقليل معدلات البطالة، كما قام البنك بدعم تأسيس وتشغيل العديد من المشروعات الصغير والمتوسطة ومشروعات تمكين المرأة.

كما قام البنك بالمشاركة في رعاية منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، بالإضافة إلى دعم صندوق تحيا مصر لتطوير القرى الأكثر احتياجاً فضال عن مشاركة البنك في رعاية مؤتمر المناخ (COP27 ) بشرم الشيخ.

وإلى نص الحوار،،

الجهاز المصرفي المصري خلال 2022 تمكن من المحافظة على استقرار وضعيته رغم التحديات التي يشهدها العالم على المستوى الإقليمي والسوق المحلى بشكل عام، ما هي مرتكزات القوى التي تساهم في تحقيق هذا القطاع لريادة غير مسبوقة؟

يمثل القطاع المصرفي المصري أحد أهم القطاعات التي تساهم في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية من خلال تمويله للمشروعات الحيوية المختلفة في قطاعات المشروعات الصناعية والخدمية والتجارية وغيرها والتي تعمل على تحقيق أكبر عائد للنمو من شأنه فتح المزيد من فرص العمل وتقليل البطالة وخفض معدلات التضخم وتلبية رغبات السوق وزيادة التصدير، بجانب تبني ملفات الشمول المالي والتحول الرقمي التي تعمل على تسريع وتيرة الخدمات المرجوة، كما أن الجهاز المصرفي المصري يقوم بدور كبير في تبني التكنولوجيا المالية ودعم الشركات التكنولوجية المالية وعقد شراكات ناجحة معها بهدف جعل مصر مركز إقليمي للتكنولوجيا المالية، عبر مبادرة «فينتك إيجيبت» التابعة للبنك المركزي المصري ، بالإضافة إلى تحديد أوجه التعاون المشترك بين الجهات المختصة بالتكنولوجيا المالية بما يساهم في تحقيق خطة الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي.

كما أن مؤشرات الجهاز المصرفي المصري أثبتت قوة وصلابة ومرونة تجاه الأزمات حيث تضاعفت حجم الودائع المجّمعة للبنوك المصرية مرتّين ونصف خلال الـخمس سنوات، ليصل إلى 7.632 تريليون جنيه بنهاية أغسطس 2022، وارتفعت أرصدة الأصول المجمعّة للقطاع المصرفي المصري بنسبة نمو 130 % خلال الفترة المذكورة من أغسطس 2017 إلى نفس الشهر في 2022.

كما سجلت إجمالي الأصول ارتفاعًا لتصل إلى 4.587 تريليون جنيه بنهاية أغسطس 2022 إلى 10.511 تريليون جنيه من نفس الفترة في 2017.

كيف ترون مساندة البنك المركزي للجهاز المصرفي والبنوك العاملة بالسوق المصري؟

لا شك أن البنك المركزي المصري هو الموجه والداعم الأول للقطاع المصرفي المصري والبنوك العاملة في السوق المصرية ويحرص كل الحرص على تحقيق سياسة نقدية مبتكرة في المقام الأول تستهدف الاستقرار الاقتصادي بشقيه النقدي والمالي، وتعتبر السياسات التي يضعها البنك المركزي المصري هي التي شكلت التطورات التي تشهدها البنوك في النمو والربحية والتوسع وتحقيق الطموحات التي يشهدها الجهاز المصرفي.

في الوقت نفسه قام البنك المركزي المصري بإجراءات إصلاحية كبيرة لتحقيق نمو مستدام وشامل بما فيه تحرير سعر الصرف بما قد يشكل عامل جذب للاستثمار الأجنبي، كما اتجه البنك المركزي المصري إلى إطلاق أدوات مالية جديدة تسهم في الوقاية من أخطار تقلبات العملة لفترات زمنية بعيدة.

وأصدر البنك المركزي المصري تعليمات ُملزمة بشأن التمويل المُستدام والتي تعد إحدى الخطوات الفعالة لتعزيز دور القطاع المصرفي في تحقيق رؤية الدولة والدفع بعجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر ومواجهة المخاطر البيئية والاجتماعية، وتتضمن التعليمات عدة محاور رئيسية منها إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل المُستدام بكل بنك، فضلًا عن إلزام البنوك بإدراج سياسات وإجراءات تنفيذية خاصة بالتمويل المُستدام ضمن السياسات الائتمانية للبنك.

كما أطلق البنك المركزي المصري استراتيجية الشمول المالي 2022-2025، بما يهدف إلى تعزيز الشمول المالي للمجتمع وتحقيق النمو الاقتصادي، وذلك في إطار الجهود المبذولة على مستوى الدولة لتحقيق التمكين الاقتصادي للمواطنين والشركات، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، والتي تهدف إلى إتاحة الخدمات المصرفية لمختلف فئات المجتمع- بعدالة وجودة وتكلفة مناسبة - وتمكينهم اقتصادًيا، إضافة إلى حوكمة الرقابة على الكيانات المصرفية بما يدعم قوة الجهاز المصرفي، ويسهم في متابعة تطور نسب حصول المواطنين والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة على الخدمات المالية والتمويل من خلال تحديد مجموعة من المؤشرات المتعارف عليها دولًيا.

حقق QNB الأهلي نتائج قياسية كبيرة خلال الربع الرابع من 2022 فما هي أهم معايير التميز المصرفي التي يحرص البنك في التمتع بريادتها خلال 2023؟

نحرص دائمًا على تحقيق الريادة والتميز في كافة الخدمات التي نقدمها للأفراد أو الشركات والوصول إلى أعلى درجات الرضا للعملاء عن طريق تطبيق سياسات وأهداف جديدة مبتكرة و إجراء دراسات للسوق ومتطلبات العملاء بما يضمن جودة الخدمات المقدمة لهم وفق أفضل الممارسات العالمية بحيث يشعر عميل QNB الأهلي بأنه مميز عن أي عميل آخر.

ماذا عن أهم مؤشرات ومرتكزات القوى لـ QNB الأهلي التي حققها من خلال نتائج عام 2022 وإلى أي مدى ساهمت تلك النتائج في الدفع بمكانة هذا البنك لتجعله أحد أهم البنوك الرائدة على الساحة المصرفية؟

استطعنا في QNB الأهلي تحقيق نتائج استثنائية على مستوى الأعمال المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية في ديسمبر 2022 والتي أظهرت تحقيق البنك لصافي أرباح مجمعة 10.350 مليار جنيه بنسبة نمو 36 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بينما بلغت إجمالي الأصول المجمعة 483 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022 بزيادة قدرها 34 % مقارنة بديسمبر 2021 .

وارتفعت إجمالي محفظة القروض منذ نهاية العام السابق بمبلغ 45 مليار جنيه بما يعادل نسبة 25% - ليصل إجمالي محفظة القروض والسلفيات نحو 228 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022 – وهو ما يتناسب مع أولويات البنك ومكانته السوقية كأكبر بنك خاص مقرض في السوق المصري بحصة سوقية بلغت 5.84 % في سبتمبر 2022 ( طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري( .

فضلًا علي الاهتمام الذي يوليه البنك لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إيمانًا منه بدور البنوك في دعم هذا القطاع تحت إشراف البنك المركزي المصري نظرا للدور المحوري لهذا القطاع لتأمين استدامه النمو وزياده معدلات التوظيف وهو ما أكده السبق في تحقيق مستهدفات البنك المركزي في هذا الصدد – متقدماً بعام كامل عن الموعد المحدد بنهاية 2022 - إذ بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة 25.46 % لتتخطي المستهدف من قبل البنك المركزي وهي 25 % وكذلك تعدت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة المستهدف – 10 % لتسجل 10.03 % بنهاية ديسمبر 2022.

وسجلت محفظة ودائع العمالء ارتفاع إلى 406 مليارات جنيه في نهاية ديسمبر 2022 - بزيادة 111 مليار جنيه منذ بدء العام وبنسبة نمو 37 % - مدفوعة بالنمو في كافة مجاالت الأشطة، وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي الودائع 4.81 % في سبتمبر 2022 ( طبقًا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) .

كما نجح البنك فيما يخص معدلات التوظيف إذ بلغت نسبة القروض إلى الودائع 56 %(في نهاية ديسمبر 2022) مقارنة بمتوسط 47.2 % للقطاع المصرفي (في سبتمبر 2022 طبقًا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.

إضافة إلى التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية وهو ما انعكس على نسبة القروض غير المنتظمة والتي بلغت 5.05 % فيما بلغت نسبة تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 120.6 % بنهاية ديسمبر2022 وبلغ معدل كفاية رأس المال 22.99 % متخطياً الحد الأدنى المقرر من البنك المركزي والذي يبلغ 12.5% ليدعم بذلك استمرارية قدرة البنك على النمو.

ما هي خطتكم في التحول الرقمي والشمول المالي والمعززة بأعلى معايير الآمان من مخاطر القرصنة الإلكترونية؟

يعتبر QNB الأهلي من أوائل البنوك التي سارعت في تقديم خدمات ومنتجات رقمية تناسب كافة الشرائح والعملاء، ولدينا قاعدة كبيرة من المستخدمين للتطبيقات الرقمية للبنك، وتتيح عددًا من المنتجات الرقمية مثل: الموبايل بنكي، والمحفظة الإكترونية، والإنترنت البنكي التي يستطيع عملاء البنك استخدامها للقيام بكافة تعاملاتهم المصرفية.

وكما كان البنك من أوائل البنوك التي اشتركت في شبكة المدفوعات اللحظية INSTAPAY تحت إشراف البنك المركزي والتي نتج عنها زيادة ملحوظة في المدفوعات الرقمية خلال 2022 حيث تم تنفيذ نحو 2 مليون عملية على حسابات العملاء بالبنك.

كما انفرد QNB الأهلي في تقديم أحدث الخدمات العالمية في مجال المدفوعات الدولية SWIFT GO بالسوق المصري بالتعاون مع مؤسسة السويفت العالمية، ونجحت هذه الخدمة الجديدة في زيادة سرعة تنفيذ تحويل المدفوعات الدولية منخفضة القيمة من خلال شبكة البنوك المراسلة والمشتركة بتلك الخدمة وكذلك توفير الشفافية الكاملة بشأن التكاليف المرتبطة بتلك التحويلات مسبقًا.

كما أطلق QNB الأهلي الخدمة الخاصة بالمدفوعات التجارية للشركات B2B التي بدأت معاملاتها عبر خدمة الدفع فيزا على المحمول باستخدام رمز الاستجابة السريعة QR -Code ليصبح أول بنك على مستوى الشرق الأوسط يدشن مدفوعات الشركات الرقمية والتي تخطت 5 مليارات جنيه في عام 2021 فقط، كما ونجحنا في إصدار أكثر من 1.5 مليون بطاقة خصم مباشر، ليصبح QNB الأهلي من أوائل البنوك الخاصة في مصر التي تحقق هذا الإنجاز.

كما أطلق البنك بطاقة VISA Signature الائتمانية المتميزة، والتي تمنح كبار عملاء مصرفنا باقة من الخدمات والمزايا التي تناسب نمط حياتهم وتّسهل معامالتهم المالية اليومية، بالإضافة الى إطلاق أسورة الدفع الاكترونية اللا تلامسية المدفوعة مقدًما التي تمثل أحدث وسائل الدفع الالكترونى.

وعلى الرغم من التطور الحادث في مخاطر أمن المعلومات إلا أن ذلك يحفزنا على البحث المستمر والمكثف والعمل باستراتيجية مرنة للأمن السيبراني تعزز من الحوكمة الالكترونية، ونتخذ كافة الإجراءات والتدابير الأمنية لضمان سرية وسلامة معلومات العملاء عبر عدد من المحاور من بينها تحديد المخاطر المحتمل وقوعها واتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية منها ووضع معايير معينة لأدوات وبرامج الحماية التي يجب استخدامها، بجانب أهمية تنمية الوعي الثقافي الأمن السيبراني لدى العملاء، فضلًا عن أن البنك يزخر بمجموعة من الكوادر البشرية المدربة التي تتلقى تدريبات لتنمية مهاراتها أولًا بأول ومتابعة كل ما يستجد على ساحة الأمن السيبراني.

هذا ويعد إنشاء البنك المركزي المصري مركز متكامل الأمن المعلومات، يساعدنا على التنبؤ بالهجمات الإلكترونية قبل وقوعها وتحذير البنوك منها، سيكون له تأثير كبير في تعزيز قدرة المؤسسات المصرفية على مواجهة التهديدات السيبرانية خاصة مع التوسع في استخدام التكنولوجيا المالية لتحقيق أهداف الدولة فيما يتعلق بالشمول المالي والتحول الرقمي.

وكم تبلغ حجم المدفوعات الرقمية عبر القنوات الالكترونية لـ QNB الأهلي عبر الإنترنت والخدمة المصرفية والمحمول؟

QNB الأهلي من أوائل البنوك إطلاقاً لتطبيقات الموبايل البنكي والإنترنت البنكي والمحفظة الإلكترونية التي لاقت إقبالًا كبيرًا من العملاء والمستخدمين، حيث بلغ عدد مستخدمي القنوات الإلكترونية خلال 2022 للبنك ما يزيد عن 600 ألف مستخدم ، كما نمت حجم المدفوعات الرقمية التي تمت عبر جميع الوسائل الإلكترونية بإجمالي عدد عمليات بلغ نحو حوالي 10 ملايين معاملة خلال 2022 وذلك بما يمثل زيادة بنحو 40 % مقارنة بـ 2021، وسجلت المحفظة الإلكترونية للبنك نحو 4 ملايين عملية خلال 2022 بزيادة تجاوزت 130%.

محمد بديرمحمد بدير

ماذا عن إجمالي محفظة القروض وودائع العملاء بالبنك؟ وكم يبلغ حجم رأس مال البنك؟

بلغت إجمالي محفظة القروض 228 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، بينما سجلت إجمالي ودائع العملاء نحو 406 مليارت جنيه ويبلغ رأس مال البنك المدفوع 11 مليار جنيه.

ماذا عن التسهيلات الائتمانية التي قدمها البنك للمشروعات القومية حتى آلان؟ وماذا عن معدلات التوظيف؟

ارتفعت محفظة القروض بقيمة 45 مليار جنيه بما يعادل نسبه 25 - % ليصل إجمالي محفظة القروض والسلفيات 228 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022 – وهو ما يتناسب مع أولويات البنك ومكانته السوقية كأكبر بنك خاص مقرض في السوق المصري بحصه سوقيه بلغت 84.5 % في سبتمبر 2022 .

ونعمل على تمويل كافة المشروعات التي لها مردود إيجابي وعائد اقتصادي على المواطن والدولة وبما يحقق خطط وأهداف البنك سواء كانت مشروعات كبرى أو مشروعات صغيرة ومتوسطة، بالإضافة إلى أن البنك يقوم بدور محوري وهام في ملف القروض المشتركة منذ عمله في السوق المصرفي المصري، حيث نجح البنك على مدار سنوات عديدة في لعب أدوار هامة تتعلق بالتمويل أو الترتيب أو التسويق والضمانة للقروض المشتركة.

وتجدر الإشارة أنه نجح البنك خلال هذا العام في المشاركة في قروض مشتركة وكذا عمليات توريق عديدة، وعلي سبيل المثال – لا الحصر- فقد شارك QNB الأهلي كأحد ضامني التغطية في أول إصدار لسندات توريق تدفقات نقدية مستقبلية في مصر، و كذا شارك في أكبر عملية توريق في مصر بالإضافة إلي العديد من المشروعات العمالقة الهادفة في كافة المجالات الصناعية والزراعية والبنية التحتية وغيرها مما يدعم الصادرات و يقلل الواردات إلى جانب فتح العديد من فرص العمل وتقليل معدالت البطالة، كما قام البنك بدعم تأسيس وتشغيل العديد من المشروعات الصغير والمتوسطة ومشروعات تمكين المرأة.

يعد البنك من المؤسسات المصرفية التي لها باع كبير تجاه المسئولية المجتمعية لذلك نود الإطلاع على مساهمة البنك في المبادرات المختلفة؟

نعتبر في QNB الأهلي أن المسؤلية المجتمعية واجب رئيسي تجاه المجتمع نسعى من خلاله إلى تحسين سبل عيش كافة الفئات لاسيما الأكثر احتياجاً، وقد ارتكزت أجندة المسؤلية المجتمعية للشركات على الركائز الأساسية للتعليم والصحة والتنمية الاجتماعية وتنمية القدرة المالية والتثقيف المالي والتعافي من الكوارث، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المبادرات لدعم مجتمعاتنا بما يتماشى مع ركائز المسؤلية المجتمعية للشركات.

وقد واصل QNB الأهلي التأكيد على مكانته كأحد أكبر الكيانات في القطاع المصرفي في دعم المجتمع المصري في مواجهة تأثير فيروس كورونا من خلال المشاركة في المبادرة التي أطلقها اتحاد بنوك مصر بدعم وتوفير لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة وكبار السن من الفئات الأكثر احتياجًا. هذا بالإضافة إلى المشاركة في رفع كفاءة ومضاعفة طاقة خطوط الانتاج بالمصنع الرئيسي بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) بالإضافة إلى خط الانتاج بمصنع 6 أكتوبر، فضلًا عن قيام البنك بدعم مبادرة البنك المركزي الخاصة بصندوق تكريم الشهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

كما قام البنك بالمشاركة في رعاية منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، بالإضافة إلى دعم صندوق تحيا مصر لتطوير القرى الأكثر احتياجاً، فضال عن مشاركة البنك في رعاية مؤتمر المناخ (COP27 ) بشرم الشيخ.

وفي مجال الرعاية الطبية، قام البنك بدعم المرافق الصحية في الدولة كركيزة أساسية لتنمية مجتمعاتنا من خلال سد النقص في المعدات الطبية، ومن هنا استمر البنك في التبرع بالأجهزة الطبية الهامة للمستشفيات التي تقدم خدمات مجانية للقضاء على قوائم الانتظار وتقديم أفضل الخدمات الطبية للفئات الأكثر احتياجاً، من بين هذه المؤسسات الطبية: مستشفى أشمون العام ومستشفى الشهداء المركزي بمحافظة المنوفية، ومستشفى بهية زايد لعالج أورام الثدي، ومستشفى الحياة بقرية المناشي بمحافظة أسيوط، ومستشفى قصر العيني – جامعة القاهرة – قسم العظام، ومؤسسة جوساب للتنمية الاجتماعية، والمعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء، ومستشفى نبروه المركزي بمحافظة الدقهلية، ومستشفى أهل مصر لعالج مصابي الحروق، ومستشفى شفا الأورمان بمحافظة الأقصر. فضلًا عن قيام البنك بتوفير قوافل طبية وبيطرية بمحافظة قنا والغربية وتوفير “قوافل طبية لألطفال» بمحافظة المنوفية.

وفي مجال الرعاية الاجتماعية، ساهم QNB الأهلي في العديد من المشروعات التنموية لتحسين الظروف المعيشية للأسر الفقيرة. حيث واصل QNB الأهلي على مدار أربع سنوات مشاركته في المبادرة الوطنية “حياة كريمة» لتحسين بيئة السكن الأسر الأكثر استحقاقاً بالقرى المستهدفة من المبادرة. وقد تم تنفيذ العديد من المشروعات منها: مشروع «إعادة تأهيل قرية حانوت» و»إعادة تأهيل قرية شبرابيل» بمحافظة الغربية ومشروع إعادة تأهيل قرية الحمام ومشروع إعادة تأهيل قرية بني شقير بمحافظة أسيوط، ومشروع «توصيل المياه النقية لعدد 450 منزلًا» بعدد من المحافظات وهي: المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والمنوفية والغربية والشرقية.

في مجال التعليم، الذي يوليه البنك اهتمامًا خاصًا حرصًا منه على إعداد جيل متميز، قام البنك بالمشاركة في تقديم منح دراسية لعدد من الطلبة المتميزين بجامعة النيل الأهلية وبجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وتطوير العديد من المدارس بمحافظات قنا والدقهلية وبني سويف، فضلًا عن قيام QNB األهلي بدعم التعليم الفني من خلال «تجهيز معمل الكهرباء بأكاديمية السويدي للتعليم الفني» بالتعاون مع مؤسسة السويدي إلكتريك.

كما نظم QNB الأهلي العديد من «محاضرات التوعية المالية للمستفيدين» من المشروعات التي يقدمها البنك في مختلف مجاالت المسؤلية المجتم عية لنشر مفهوم الشمول المالي وأهميته.

وفي مجال التطوير ومساندة الشباب، واصل البنك دعمه لمبادرة رواد النيل على مدار أربع سنوات تحت رعاية البنك المركزي المصري بالاشتراك مع جامعة النيل من خلال رعاية إحدى الحاضنات «حاضنة الإبداع» بمقر جامعة النيل، فضلًا عن قيام البنك بتقديم «مشروع التمكين الاقتصادي للشباب» ضمن مبادرة حياه كريمة من خلال «تمويل عدد 202 مشروع متناهي الصغر لتوليد الدخل للشباب» بمحافظات الغربية والدقهلية وأسيوط والشرقية والمنوفية الإسكندرية و قنا، كما قام البنك بتقديم «مشروع التدريب من أجل التشغيل» لعدد 118 شابًا وفتاة بمحافظات الدقهلية والمنوفية والغربية وأسيوط.

كما دعم QNB الأهلي لذوي االحتياجات الخاصة بالتبرع بعدد 136 جهازًا تعويضيًا، تم توزيعه على عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظات سوهاج والدقهلية والمنيا، فضلًا عن قيام البنك بتوفير عدد 18 مشروعًا (أكشاك) لذوي االحتياجات الخاصة، بمحافظتي المنوفية والغربية.

محمد بديرتكريم QNB الأهلى