تخصيص 687 فدانًا للإسكان المتميز و12.7 مليار جنيه للبينة التحتية بمدينة "سلام"


الاحد 26 ابريل 2020 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

أكد المهندس مجدى حسين، رئيس جهاز مدينة شرق بورسعيد «سلام»، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة رصدت 12.7 مليار جنيه لتنفيذ البينة التحتية للمدينة، موزعة ما بين 6.5 مليار لتنفيذ شبكات المياه والصرف والري والطرق، و5.6 مليار لتنفيذ شبكات الكهرباء و675 مليون جنيه لتنفيذ شبكات الاتصالات.

وأضاف مجدي حسين، فى تصريحات خاصة لـ «العقارية» أن المدينة ذات جدوي اقتصادية هامة، حيث من المتوقع أن تحقق عوائد خلال الـ33 عاما المقبلة تقدر بما يقرب من 78 مليار جنيه، بواقع  36.4 مليار من بيع المشروعات السكنية التي ستضمها المرحلة الثانية، و23.1 مليار جنيه من بيع المشروعات السكنية بالمرحلة الثالثة، و 18.5 مليار مبيعات المرحلة الرابعة، في حين تصل التكلفة الاستثمارية للمدينة ككل نحو 68 مليارًا. 

وأشار إلي أن المدينة تتجاوز مساحتها 12 ألف فدان، وتعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس لخدمة أغراض تنمية منطقة قناة السويس، على أن تستوعب أكثر من نصف مليون نسمة مع اكتمال نموها، لافتًا إلى أن الحكومة تستهدف تطوير المرحلة الأولى منها بمسطح يتجاوز 300 فدان.

ونوه بأن المرحلة الأولي تضم منطقة إسكان اجتماعى بإجمالي 418 عمارة، تم الانتهاء من حوالي 90% من الأعمال التنفيذية لـ217 عمارة، وتم طرح تنفيذ  171 عمارة، مشيرًا إلى أن بعض العمارات تم تشطيبها بجانب أعمال المرافق الخاصة بالمشروع من مياه شرب وصرف صحى وكهرباء واتصالات وطرق وري والتي وصلت نسب التنفيذ بها حوالى 60%، فضلًا عن محطة كهرباء بطاقة 120 ميجا تم البدء فى تنفيذها بتكلفة 225 مليون جنيه.

وأكد أن نسب الانجاز في المشروعات الخدمية للأحياء السكنية  بالمدينة تسيير وفقًا للجدول الزمني لها، حيث جارٍ تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية فى منطقة الإسكان الاجتماعى والتى تشمل مركزًا طبيًا بلغت نسب انجازه 95% وكذلك حضانة بلغت نسب الإنجاز فيها 95% بجانب نادٍ اجتماعي بلغت نسبة الأعمال فيه 95% وسوق تجارى يضم 8 محلات بلغت نسب الانجاز بها 95%، فضلًا عن تنفيذ مدرسة تعليم أساسي تتكون من 33 فصلًا وصلت نسب الإنجاز بها حوالى 60%، كما يتم تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بطاقة 250 ألف متر مكعب يوميًا، وتنفيذ محطة أخري بطاقة 150 متر مكعب.

وقال إن المدينة تضم منطقة الإسكان المتميز وفوق المتوسط وتشمل منطقة العمارات بإجمالي 687.74 فدان، ومركز الخدمات الرئيسي بإجمالي 218.6 فدان، ومراكز خدمات فرعية بإجمالي 152.97 فدان، موضحًا أن إجمالي العمارات الخاصة بالإسكان المتوسط تصل إلي 1008 عمارات بعدد 16128 وحدة سكنية بمتوسط مساحة 150 مترا.

وأوضح أن المدينة تتمتع بمساحات شاسعة من الأراضى، لافتًا إلى أنها كانت مخططة على مساحة 16 ألف فدان، ولكن بعد صدور القرار الوزارى رقم 589 نهاية 2019 بضم امتداد حوالى 8000 فدان، أصبح إجماليها 24 ألف فدان.

وقال إن مساحات الأراضى الشاسعة بالمدينة فرصة لأى مستثمر للحصول على قطع أراضى لتنفيذ مشروعات متنوعة الأنشطة ما بين سياحى أو سكنى أو تجارى أو إدارى أو جامعة ومدارس، لافتًا إلى أن الموقع الساحلى للمدينة يجعلها أكثر تميزًا بالأنشطة السياحية عن غيرها.

وأكد أنه يتم أيضًا تنفيذ الطريق الرئيسى بالحد الشرقى والجنوبى بطول 5 كيلو مترات بقيمة 415 مليون جنيه كما تم الانتهاء من تنفيذ 18 جسة بالمنطقة السياحية الغربية لتنفيذ مشروع مرافق وإسكان سياحى ومارينا وبحيرات مائية بالمنطقة، لافتًا إلى أنه من المقرر البدء خلال الفترة المقبلة في تنفيذ سنترال ومكتب بريد، موضحًا أن التكلفة الإجمالية لمشروع الإسكان الإجتماعى بمرافقه وخدماته تبلغ مليار و70 مليون جنيه.

وقال إن المدينة تضم محطة لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية 150 ألف متر مكعب يوميًا قابلة للتوسع المستقلبى لخدمة 300 ألف نسمة بالمدينة، وكذلك المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس والتى تبعد عن المدينة 25 كيلو متر فقط، كما تخدم ميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية بتكلفة 2.3 مليار جنيه، على أن يتم استخدامها فى أعمال الزراعة ومياه الشرب والاستخدامات الصناعية، وذلك في إطار خطة الدولة للاستفادة من محطات التحلية فى المدن والمحافظات الساحلية، موضحًا أنه تم تنفيذ 95% من المحطة وسيتم الانتهاء منها بالكامل عقب تنفيذ الخطوط الموصلة للمناطق التى ستغطيها.

وأشار إلى أن المحطة تتكون من  المأخذ البحرى بطاقة 750 ألف متر يوميًا شاملة التوسعات المستقبلية للمنشآت الفنية، التى تشمل وحدات  إزالة الزيوت والشحومات ووحدة التقنية الفائقة ومبنى المولدات والمحولات و10 وحدات تحلية مياه بطاقة 15 ألف متر يوميًا  لكل وحدة و 4 خزانات للمياه سعة 15 ألف متر مكعب، إضافة إلى المنشآت الإدارية وتشمل  مبنى الإدارة ومبنى المهندسين وسكن العاملين، بجانب أعمال تنسيق الموقع التى تشمل أسوار وبوابات وأبراج حراسات وطرق وأرصفة  ومسطحات.

وأكد أن المدينة ستشهد خلال الفترة المقبلة بدء تنفيذ جامعة تكنولوجية بعد موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص قطعة أرض بالمدينة على مساحة 12 فدانًا وذلك بنظام نقل الأصول لوزارة التعليم العالى والبحث العلمي.

ومن ناحية المشروعات اللوجستية بالمدينة أكد رئيس الجهاز، أن شركة المقاولون العرب انتهت من تنفيذ أرصفة ميناء شرق بورسعيد بطول كيلو متر ليكون هذا الجزء من الرصيف جاهزًا لاستقبال السفن ذات غاطس 20 مترًا وحمولات تصل إلى 170 ألف طن حاويات، لافتًا إلى التعاقد مع شركة فرنسية لتنفيذ محطة تداول سيارات بطول 600 متر من الرصيف ومساحة 240 ألف متر مربع باستثمارات 220 مليون دولار.

ومن جانبه قال المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، إن مشروع أرصفة ميناء شرق بورسعيد يبلغ إجمالى أطواله 5 كيلو مترات وتم تكليف 5 شركات بتنفيذه وكان نصيب المقاولون العرب منه كليو متر واحد، لافتًا إلى أن تكلفة كل 500 متر أرصفة حوالى 475 مليون جنيه، بإجمالى تكلفة 4 مليارات و750 مليون جنيه.

وأشار إلى أن المشروع عبارة عن أرصفة لتراكى السفن العملاقة بغاطس 20 مترًا بحمولة تصل إلى 170 ألف طن حاويات، ومن أجل تنفيذه تم دق مواسير بطول 86 طنًا ذات قطر حوالى 2 متر.

وأوضح أن هذا المشروع يمثل أهمية خاصة بالنسبة لتنمية شرق بورسعيد لأن أساس التنمية وجود المؤانى الصالحة لاستقبال جميع أنواع السفن بجميع غواطسها وأحجامها وحمولاتها لتنفيذ الخطط الاستثمارية المقرر تنفيذها للتنمية.