أوكرانيا تستخدم بقايا الجسر الأمريكي لإسرائيل في حرب أكتوبر 1973


الاربعاء 18 يناير 2023 | 12:44 مساءً
أوكرانيا
أوكرانيا
هشام العطيفي

أفادت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم الأربعاء، باستخدام أوكرانيا لأسلحة أمريكية مودعة في مخازن داخل إسرائيل، وذلك ضمن بقايا الجسر الجوي الذى دشنته الولايات المتحدة لدعم إسرائيل في حرب أكتوبر 1973 المجيدة، عقب نجاح القوات المسلحة المصرية فى اجتياز خط بارليف.

أوكرانيا تستخدم بقايا جسر أكتوبر 1973

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، في تقريرها المنشور، أن البنتاجون يستغل مخزونًا من الذخيرة الأمريكية في إسرائيل المخصص للاستخدام فى حل صراعات الشرق الأوسط للمساعدة في تلبية حاجة أوكرانيا لقذائف المدفعية في الحرب مع روسيا.

ونوهت نيويورك تايمز إلى أن الولايات المتحدة سمحت كذلك لإسرائيل بالوصول إلى الإمدادات في حالات الطوارئ، في الوقت الذي قال محللون عسكريون، أن مخزون أوكرانيا من الذخائر الخاصة بأسلحتها التي تعود إلى الحقبة السوفيتية نفذ وتحولت إلى نيران المدفعية والطلقات التي تبرعت بها الولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون.

وتشكل المدفعية العمود الفقري للقوة القتالية البرية لكل من أوكرانيا وروسيا، وقد تتوقف نتيجة الحرب على الجانب الذي تنفد منه الذخيرة أولاً .

هذا ومع توتر المخزونات في الولايات المتحدة وعدم تمكن صانعي الأسلحة الأمريكيين بعد من مواكبة وتيرة العمليات القتالية الأوكرانية، تحول البنتاجون إلى إمدادات بديلة من القذائف لسد الفجوة: أحدهما في كوريا الجنوبية والآخر في إسرائيل ، التي لم يتم الإبلاغ عن استخدامها في حرب أوكرانيا من قبل.