قبل الإعلان رسميًا.. مفاجأة للمصريين في أسعار البنزين الجديدة


الثلاثاء 17 يناير 2023 | 07:50 مساءً
أسعار البنزين الجديدة 2023
أسعار البنزين الجديدة 2023
العقارية

أسعار البنزين الجديدة.. كشف الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، تفاصيل انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قبل انتهاء الشهر الجاري.

أسعار البنزين الجديدة

وقال يوسف: "إن اللجنة تجتمع لمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي؛ كل 3 أشهر.

وأوضح أن توقيت تحديد أسعار المواد البترولية يكون خلال هذا الشهر، وتأخذ اللجنة قرارها وفق متوسط أسعار البترول عالميًا، وسعر الصرف؛ كطريقة استرشادية لتحديد أسعار المواد البترولية.

أسعار منتجات البترول

وأشار إلي أن أسعار منتجات البترول كانت مرتفعة جدًا، في الربعين الأخيرين من العام الماضي؛ إلا أن لجنة التسعير قررت التخفيف عن كاهل المواطنين، وثبتت الأسعار، لافتًا إلى أنه يتوقع أن تقوم اللجنة بتثبيت أسعار الطاقة، خلال اجتماعها المُرتقب، رغم أزمة اختلاف سعر العملة. 

لجنة التسعير التلقائي

وكشف حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تقوم الآن بتقييم 3 عوامل لتحديد سعر المواد البترولية، وهي سعر خام برنت في البورصات العالمية، وسعر الصرف، وتكاليف التداول.

قيمة الزيادة الجديدة في أسعار البنزين

وأوضح عبدالعزيز، في تصريحات مُتلفزة له في برنامج «على مسئوليتي»، والذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة «صدى البد» الفضائية، أنه يتوقع وفقًا للعوامل الثلاثة السالف ذكرها أن تقل أو تزيد أسعار البنزين في مصر أو غيره بنسبة 10% زيادة أو أقل، ويجري حاليًا تقييم التقديرات للاحتياطيات بالكشف البترولي الجديد بالقرب من العريش.

أسعار البنزين الآن في مصر

كانت لجنة تسعير الوقود، التي تضم ممثلين لوزارتي البترول والمالية، في اجتماعها الأخير في نهاية شهر سبتمبر الماضي قررت تثبيت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة وهي كالاتي:

سعر لتر بنزين 80: بـ 8 جنيهات

سعر لتر بنزين :92 بـ 9.25 جنيه

سعر لتر بنزين 95 بـ 10.75 جنيه

سعر لتر السولار: بـ 7.25 جنيه

سعر طن المازوت: بـ 5 آلاف جنيه لغير استخدامات الكهرباء والمخابز.

أسعار أسطوانة البوتاجاز 

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بتحديد أسعار أنابيب البوتاجاز للمنازل والأغراض التجارية، وجاءت الأسعار الجديدة على النحو التالي:

75 جنيها للأسطوانة سعة 12.5 كجم تسليم مستودع التوزيع للمستهلك.

150 جنيهًا للأسطوانة سعة 25 كجم تسليم مستودع التوزيع للمستهلك.

6000 جنيه لطن الغاز صب غير شامل نولون النقل.