«جيرا» اليابانية تتوقع بلوغ استثمارات إنتاج الأمونيا عالميا إلى 10 مليارات دولار بحلول 2027


الثلاثاء 17 يناير 2023 | 03:38 صباحاً
جيرا اليابانية لإنتاج الكهرباء
جيرا اليابانية لإنتاج الكهرباء
وكالات

تتوقع شركة «جيرا»، أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان، أن تصل الاستثمارات في إنتاج الأمونيا عالمياً إلى 10 مليارات دولار بحلول 2027، قبل أن تتسارع وسط تحول كبير نحو الطاقة النظيفة.

وقال يوكيو كاني، المدير التنفيذي لـلشركة، في تصريحات لـ «اقتصاد الشرق» على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية، إن شركته تشجع الاستثمار في إنتاج الأمونيا الخضراء والزرقاء حول العالم، رغم التكلفة العالية؛ مقدّراً حجم الأموال التي قد تضخ في الإنتاج ما بين خمسة مليارات دولار إلى 10 مليارات دولار "بسهولة" خلال السنوات الأربع المقبلة، وأن تزيد بشكل أكبر بعد ذلك.

تهدف "جيرا" لخفض بصمتها الكربونية عبر إغلاق منشآت توليد الطاقة لديها العاملة بالفحم وتحويلها للعمل بالهيدروجين بشكل كامل، خلال عقدين. في سبيل ذلك، تهدف الشركة إلى حقن الأمونيا في محطة "هيكنان" للطاقة الحرارية، حيث تجري تجارب الحرق المشترك للفحم والأمونيا. ولذلك فإن الشركة ستحتاج المزيد من الأمونيا.

تتمتع الأمونيا بقدرة عالية على تخزين الهيدروجين. لكن استخلاص هذا الغاز النظيف يتطلب طاقة وقدرات كبيرة.

تسعى "جيرا" إلى إيجاد مشاريع عديدة لإنتاج الأمونيا حول العالم. فخلال العام الفائت، أعلنت عن مناقصة دولية لشراء نصف مليون طن سنوياً من وقود الأمونيا بدءاً من العام 2027 ولعدة سنوات. ووفقاً للمدير التنفيذي، تلقّت "جيرا" ردوداً من أربعين شركة من حول العالم تتضمن اقتراحات لتأسيس أربعين مشروعاً للأمونيا حول العالم، مشيراً إلى علاقات وثيقة مع المملكة العربية السعودية.