بيان عاجل من منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا


الاربعاء 11 يناير 2023 | 05:38 مساءً
كورونا
كورونا
العقارية

دعا المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إلى بذل مزيد من الجهود لتتبع فيروس كورونا حيث انخفض عدد البلدان التي تشارك بياناتها بمقدار الثلث.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس: “لا يمكن للبلدان الحفاظ على نفس المستوى من الاختبار والتتبع. على العالم ألا يغض الطرف ويأمل أن يختفي الفيروس من تلقاء نفسه”.

ووفقًا لرئيس منظمة الصحة العالمية، فإن التتبع أمر بالغ الأهمية لتحديد الطفرات الجديدة للفيروس وتتبعها.

واختتم جيبريسوس حديثه قائلاً: "لذلك، فإننا ندعو جميع البلدان إلى تكثيف جهود التتبع ومشاركة هذه البيانات".

وفي وقت سابق، قال مسؤولون في منظمة الصحة العالمية إنه يتعين على الدول أن تدرس توصية الركاب بوضع كمامات خلال الرحلات الطويلة في ظل الانتشار السريع لأحدث متحور من فيروس كورونا.

وحسب شبكة “سكاي نيوز عربية”، ذكر مسؤولو المنظمة في إفادة صحفية أنه تم اكتشاف عدد صغير لكن متزايد من الإصابات بالمتحور إكس.بي.بي.1.5 في أوروبا.

وقالت كاثرين سمولوود، كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، إنه ينبغي حث الركاب على وضع كمامات في الأماكن شديدة الخطورة مثل الرحلات الطويلة، مضيفة أنه "يجب أن تكون هذه توصية للركاب القادمين من أي مكان ينتشر فيه مرض كوفيد-19 على نطاق واسع".

وأوضح مسؤولو الصحة أن المتحور إكس.بي.بي.1.5، الأسرع نقلا للعدوى من السلالة أوميكرون، يمثل 27.6 بالمئة من الإصابات في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في السابع من يناير.