الصحة العالمية تكشف عدد المصابات بسرطان عنق الرحم واستراتيجية التخلص منه


الاربعاء 11 يناير 2023 | 02:39 مساءً
الدكتورة رنا الحجة
الدكتورة رنا الحجة
سلمى الخولى

أعلنت الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، الاستراتيجية الإقليمية للتخلص من سرطان عنق الرحم.

وكشفت مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية عن وجود 600000 امرأة تُشخص بسرطان عنق الرحم كل عام في العالم، ومعظم المريضات في يتراوحوا بين سن 35 و44 عامًا، والمُحزن في الأمر أن نصفهن سيموت بدون داعي.

وتابعت إنه في عام 2018، فقدنا نحو 11000 امرأة بسبب سرطان عنق الرحم في إقليمنا، مضيفة أن البُلدان ذات الدخل المنخفض وذات الدخل المتوسط تنوء بالعبء الأكبر لسرطان عنق الرحم، حيث يقع 90% من الحالات والوفيات الجديدة في تلك البلدان في صفوف النساء الضعيفات اللاتي يواجهن صعوبات في الحصول على الرعاية، ويرتبط سرطان عنق الرحم بتباين مستويات التنمية البشرية والتفاوُت الاجتماعي واختلاف مستويات المعيشة.

وأشارت الدكتورة رنا الحجة إلى أن عام 2020، شهد إطلاق منظمة الصحة العالمية مبادرة رائدة للتخلص من سرطان عنق الرحم على مستوى العالم حتى نهاية القرن، وهو التغيير الذي لا سبيل لتحقيقه سوى بتحسين التلقيح ضد فيروس الورم الحليمي البشري، والتحري عنه، وعلاجه.

وعرفت مرض سرطان عنق الرحم بأنه أحد أنواع السرطان الوحيدة التي أمكننا استجلاؤها كُليةً، فقد أنتجت الاكتشافات الأخيرة بشأن العامل المُسبِّب للمرض -وهو فيروس الورم الحليمي البشري- مزيدًا من الابتكارات في مجالات التلقيح والتحري والعلاج تنطوي في مجملها على إمكانية التخلص من سرطان عنق الرحم.

وقالت إنه يمكن الوقاية من هذا المرض في معظم حالاته، ويمكن الشفاء منه، إذا اكْتُشِف في وقت مبكر وجرى تدبيره علاجيًّا بصورة فعَّالة، وحقيقٌ علينا ألا يفقد مزيد من النساء أرواحهن جرَاء هذا المرض.