أطلقت جوجل، موقعًا مصغرًا باللغة العربية، يختص بأخبار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، وتأتي الخطوة ضمن سلسلة من المبادرات والميزات التي تساهم في دعم الأفراد والمعلمين والشركات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وينقسم الموقع إلى أربعة أجزاء رئيسية، هي المعلومات الصحية، نصائح حول الأمان، مراجع إضافية من جوجل ، ومراجع متوفّرة لدعم الأفراد.
ويأتي ذلك بعد إعلان جوجل مؤخرًا، عن بعض المبادرات الأخرى لمساعدة المستخدمين حول العالم في العثور على المعلومات مثل إشعار حالة الطوارئ المعروض في محرك البحث (SOS Alert)، وإطلاق حملة مع منظمة الصحة العالمية لزيادة الوعي حول تدابير الوقاية الخمس من الفيروس، وتصميم رسومات الشعارات المبتكرة من جوجل بهدف تقديم الشكر للفرق الطبية، والعمالة اليومية، والمستجيبين في حالات الطوارئ، وغيرهم.
يذكر أن جوجل أطلقت موقع "التدريس من المنزل" مؤخرًا باللغة العربية حيث يوفّر الأدوات والنصائح والمواد التدريبية من جميع منتجات وبرامج Google for Education لمساعدة المعلمين والمعلمات في مواصلة التدريس خارج الصفوف المدرسية، بالإضافة إلى قناة "دروسي من YouTube" ليتمكن الطلاب من تعلّم محتوى عالي الجودة باللغة العربية لمختلف المواد والصفوف المدرسية، حيث تعرض القناة محتوى تعليميًا من العديد من شركاء YouTube استناداً إلى المناهج الحكومية الرسمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وفي ظلّ التحديات التي فرضها فيروس كورونا المستجد مع أفضليّة البقاء في المنزل، تمّ إطلاق مجموعة من الدورات التدريبية لبرنامج "مهارات من Google" باللغة العربية لتعلّم المهارات الرقمية باستخدام تقنية البث المباشر على Google Meet، وهو تطبيق لمكالمات الفيديو ضمن باقة خدمات G Suite، ومنصة YouTube، وبالتعاون مع مجموعة من أبرز الخبراء المحليين والعالميين في مجال التطوير الرقمي، أطلقت Google أيضًا مبادرة "الأيام الرقمية" وهي سلسلة من الدورات المباشرة على قناة YouTube تشمل مواضيع مختلفة مثل "تعلّم الآلة للجميع" و"التعلّم العميق Deep Learning" وغيرها.
وأعلنت Google الأسبوع الماضي، عن إتاحة 340 مليون دولار في حسابات "إعلانات Google" التابعة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي لها حسابات فعّالة خلال العام الماضي، في البلدان التي تتوفر فيها هذه الخدمة. ستظهر إشعارات فوريّة في حسابات "إعلانات Google" الخاصة بالشركات لتكون على دراية بالمنحة، ويمكن استخدامها في أي وقت حتى نهاية عام 2020.
وفي الموقع المصغّر، هناك قسم مخصص لدعم الأنشطة التجارية في عملية التواصل مع الموظفين والعملاء، والبقاء على اطلاع بأحدث التغييرات، وذلك من خلال تقديم مراجع للعمل والتدريس والتعلم من أيّ مكان، ونصائح لمساعدة الأنشطة التجارية خلال الأزمات.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت Google تقارير حول التنقلات في المجتمع أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد لتقديم إحصاءات حول التغييرات التي حصلت بعد تطبيق إجراءات وقائية بهدف الحد من انتشار الفيروس. وتم إعداد هذه التقارير لتكون مفيدة بدون المساس ببروتوكولات وسياسات الخصوصية الصارمة التي يتم اتباعها، التقارير متاحة لعدد من البلدان من ضمنها مصر والأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول.
كما تعهدت جوجل بتقديم مبلغ 250 مليون دولار أمريكي كمنح للإعلانات، لمساعدة منظمة الصحة العالمية وأكثر من 100 وكالة حكومية حول العالم من ضمنهم دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر ولبنان مع المزيد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قريبًا، ستتمكّن الوكالات الحكومية من استخدام المنح الإعلانية لتوفير معلومات هامة عن كيفية منع انتشار فيروس كورونا المستجد وتدابير وقائية أخرى لحماية المجتمعات المحلية.