مناقشات صينية لبحث تخفيف الحظر على واردات الفحم من أستراليا


الاربعاء 04 يناير 2023 | 11:27 مساءً
الفحم الأسترالي في الصين
الفحم الأسترالي في الصين
وكالات

يبحث البيروقراطيون في الصين خططاً لاستئناف بعض واردات الفحم الأسترالي بعد فرض حظر امتد لعامين تقريباً، تزامناً مع تحسن العلاقات بين البلدين.

أجرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح محادثات يوم الثلاثاء حول عروض للسماح لأربع شركات مستوردة للفحم هي: "تشاينا باوو ستيل غروب كورب" (China Baowu Steel Group Corp)، و"تشاينا داتانغ كورب" (China Datang Corp)، و"تشاينا هواننغ غروب" (Huaneng Group Co)، و"تشاينا إنرجي انفستمنت كورب" (China Energy Investment Corp) بإجراء عمليات شراء جديدة هذا العام.

ووفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات، فإن واردات الفحم يمكن أن تُستأنف في 1 أبريل، بحسب «بلومبرغ».

فرضت الصين، التي كانت في العادة مستهلكة رئيسية للفحم المستورد من أستراليا - من بين أكبر شركات الشحن في العالم - حظراً غير رسمي في أواخر عام 2020 نتيجة لتصاعد العداوة بين كانبرا وبكين حول قضايا شملت دعوات لإجراء تحقيق مستقل في أصول نشأة فيروس كورونا.

قفزت قيمة أسهم الشركات المصدرة للفحم الأسترالي، بما في ذلك "وايت هيفين كول" (Whitehaven Coal Ltd) و"يان كول أستراليا" ( Yancoal Australia Ltd) إثر انتشار معلومات عن تخفيف الحظر، في حين تراجعت قيمة أسهم الشركات المنتجة المحلية في الصين مثل "يان كوانغ إنرجي غروب" (Yankuang Energy Group Co) بسبب احتمالات زيادة الإمدادات.

واصل الدولار الأسترالي تحقيق مكاسبه، فقد ارتفعت قيمته بما يصل إلى 1.3% ليسجل 68.17 سنت أميركي، وهو أكبر ارتفاع يشهده في حوالي ثلاثة أسابيع.

توجهت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ إلى بكين في ديسمبر في أول زيارة رسمية من نوعها منذ سنوات، بينما أشار مسؤولون أستراليون إلى استعداد بلادهم لإعادة النظر في وضعها مع الصين في منظمة التجارة العالمية في حال رفعت بكين القيود التي فرضتها.