وظائف مجال الطاقة المتجددة تشهد ارتفاعا أمام تراجعها في قطاع الوقود الأحفوري


الثلاثاء 03 يناير 2023 | 06:40 صباحاً
الطاقة المتجددة - تعبيرية
الطاقة المتجددة - تعبيرية
وكالات

ارتفعت وظائف الطاقة المتجددة عالمياً في عام 2021 إلى 12.7 مليون في اتجاه من المتوقع استمراره، على الرغم من المخاوف من حدوث انخفاض حاد في وظائف قطاع الوقود الأحفوري في جميع أنحاء العالم في ظل الانتقال إلى الطاقة المتجددة.

ونما عدد الوظائف في مجال الطاقة المتجددة بنحو 700 ألف على مستوى العالم بين عامي 2020 و2021، وفقًا للتقرير السنوي للطاقة المتجددة والوظائف لعام 2022 الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA ومنظمة العمل الدولية.

وتوفر الطاقة الشمسية حاليًا أكبر عدد من وظائف الطاقة المتجددة بنحو 4.3 مليون وظيفة، أي حوالي ثلث إجمالي الوظائف.

تأتي غالبية وظائف الطاقة الخضراء من الصين بنسبة تبلغ حوالي 42%، بينما تمثل في كل من الاتحاد الأوروبي والبرازيل 10% من وظائف الطاقة المتجددة في العالم، وفي كل من الولايات المتحدة والهند حوالي 7%.

كشف المدير العام لـ IRENA ، فرانشيسكو لا كاميرا: "في مواجهة العديد من التحديات، تظل وظائف الطاقة المتجددة مرنة، وقد ثبت أنها محرك موثوق به لخلق فرص العمل. نصيحتي للحكومات في جميع أنحاء العالم هي اتباع السياسات الصناعية التي تشجع على التوسع في وظائف الطاقة المتجددة".

أكبر نسبة من وظائف الطاقة المتجددة - بعد الطاقة الشمسية - هي الطاقة المائية بـ 2.4 مليون وظيفة، والوقود الحيوي بـ 2.4 مليون، وطاقة الرياح بـ 1.3 مليون.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الوظائف في مصادر الطاقة المتجددة إلى 38.2 مليون بحلول عام 2030، بناءً على معدل النمو الحالي، وارتفع عدد الوظائف بالفعل بشكل كبير من 7.3 مليون في عام 2012.

ويساعد النمو في وظائف الطاقة المتجددة على تعويض الخسائر الهائلة في وظائف النفط والغاز في جميع أنحاء العالم.