وزير الصحة يكشف تفاصيل متحور «يوم القيامة» ومدى خطورته


الاثنين 02 يناير 2023 | 08:32 صباحاً
وزير الصحة
وزير الصحة
العقارية

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، تفاصيل متحور "يوم القيامة"، مؤكدًا أنه بلا آثار مقلقة وأنهمتحور فرعي من أوميكرون، لكنه سريع الانتشار.

كما تحد وزير الصحة، خلال برنامج "على مسئوليتي"، عن تطورات المبادرات الصحية، كما تحدث عن إجراء أكثر من مليون عملية جراحية متنوعة.

وأوضح الوزير أن متحور الصين الجديد «يوم القيامة» لا يمثل مصدر قلق لأنه متحور فرعي من أوميكرون، مشيرًا إلى أنه بلا آثار مقلقة ووفياته ضئيلة رغم أنه يتميز بسرعة الانتشار، وتبدأ أعراض الإصابة به من 5 أيام وتنتهي بمرور 7 أيام على الإصابة.

متحورات فيروس كورونا في مصر 

وأكد الوزير أن جهات الرصد التابعة لوزارة الصحة تتابع أي متحورات للفيروسات في مصر، لافتا إلى أن ميزانية الصحة عام 2014 كانت حوالي 30 مليار جنيه؛ وارتفعت بنسبة 300% لدعم مبادرات صحية.

وأشار الوزير، إلى إجراء أكثر من مليون عملية جراحية متنوعة، مؤكدًا أن هناك أولوية قصوى في استقدام كل مستلزمات العمليات الجراحية من الخارج.

وعن بند العلاج على نفقة الدولة، أوضح أنه يتكلف 7 مليارات جنيه، سنويًا وقد تصل إلى 9 مليارات بخصوص العلاج على نفقة الدولة، مشيرًا إلى تطوير 5400 وحدة صحية على مستوى الجمهورية، بتكلفة 6.5 مليار جنيه سنويًا.