رئيس الوزراء: وضعنا خطة للقضاء على ارتفاع الأسعار وجشع التجار


تعرف على خطة الحكومة للقضاء على "جشع التجار"

السبت 31 ديسمبر 2022 | 01:29 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
أحمد رجب

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، إن الحكومة وضعت خطة القضاء على ارتفاع الأسعار وجشع التجار، من خلال تسعير الغرف التجارية لأسعار السلع الغذائية الأساسية في مصر.

خطة للقضاء على ارتفاع الأسعار وجشع التجار

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، أثناء تفقده ميناء الإسكندرية، أن اتحاد الغرف التجارية يتابع حركة السوق يوميًا، ويبلغ الحكومة بأسعار السلع الأساسية، للوقوف على حركة السوق.

وأوضح مدبولي، أن الحكومة تعمل على تسهيل حركة التجارة للإفراج عن البضائع المتواجدة في الموانئ، بهدف الحد من ارتفاع أسعار السلع في السوق، مطالبًا المواطنين بالإبلاغ عن أي تاجر يرفع أسعار السلع الغذائية بنسب مبالغ فيها أعلى من أسعار السوق.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة لديها خطة لتوفير موارد النقد الأجنبي عبر القطاع المصرفي للقطاع الصناعي، للإفراج عن كافة البضائع التي تحتاجها الصناعي، على مدار العام المالي الحالي، الذي ينتهي في يونيو وأيضا على مدار 2023.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أنه منذ يوم 24 ديسمبر حتى أمس الجمعة، خرجت بضائع بمليار 236 مليون دولار من الموانئ المصرية، ليصل مجمل الإفراج إلى نحو 7 مليارات دولار.

وأكد رئيس الوزراء، أن السلع التي تم الإفراج عنها خلال الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي، منها 196 مليون دولار أغذية و35 مليون دولار أدوية و686 مليون دولار مستلزمات إنتاج و216 مليون دولار منتجات أخرى متنوعة.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن مصر لديها خطة لإعادة حركة الصناعة بنسبة 100% في مصر، وخطط أسبوعية مع اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية؛ لمتابعة عمليات التجارة مع الموردين والمستوردين، وهناك خطة لسداد المؤخرات الخاصة باستيراد البضائع مع البنك المركزي، بالإضافة إلى التواصل مع القطاع المصرفي لحل عوائق الاستيراد.