مشتقات مالية كورية بـ157 مليون دولار معرضة للخطر بسبب الانخفاض غير المسبوق لسهم تسلا


الجمعة 30 ديسمبر 2022 | 03:00 صباحاً
تسلا
تسلا
وكالات

يعرض الانخفاض غير المسبوق لسهم تسلا عام 2022، منتجات مالية مهيكلة في كوريا الجنوبية قيمتها 157 مليون دولار ومرتبطة بالشركة، لخطر خسارة رأس المال، ما لم يحقق سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية انتعاشا كبيرا.

ويشكل هذا الرقم رأس المال الأساسي الذي سيتبخر، إذا أخفق سهم تسلا في الصعود 20% على الأقل إلى 134.5 دولار، قبل أن يستحق أجل تلك المنتجات التي يطلق عليها «مشتقات مالية تلقائية الرد للمصدر»، بناء على بيانات مركز الإيداع الكوري للأوراق المالية، بحسب «بلومبرج».

وبيعت تلك المشتقات المالية إلى مستثمرين أفراد في كوريا الجنوبية، ظلوا محتفظين بأسهم تسلا حتى مع تراجعها بنسبة 70% تقريبا العام الجاري، وكان بعض هذه المنتجات قد أصدر عندما كان السهم يتداول فوق 300 دولار للسهم، ما يعني ضرورة ارتفاع السهم 60% أو أكثر، قبل أجل الاستحقاق، والذي يكون عادة في غضون عام أو عامين، وإلا فإن رأس المال سيتبخر.

أصبحت المشتقات المالية تلقائية الرد للمُصدر، شائعة لدى المستثمرين الأفراد في كوريا الجنوبية في زمن الفائدة المنخفضة، إذ أنها تعدهم بعوائد أعلى من المدخرات، ما لم ينخفض سعر الأصل الأساسي بحدة.

كثير من تلك المشتقات المالية ارتبط بمؤشرات الأسهم مثل مؤشر "كوسبي 200"، لكن رغم ذلك، أصبحت المشتقات المرتبطة بتسلا وغيرها من الأسهم الكبيرة مثل "إنفيديا كورب" و"أمازون" معروفة ورائجة أيضاً.

تقول نشرة إصدار المشتقات المالية المرتبطة بأسهم "تسلا" و"أدفانسد مايكرو ديفايسز" والصادرة عن شركة "كيوووم سيكيوريتيز"، إن المستثمرين قد يفقدون رأسمالهم في حال انخفاض قيمة أي من السهمين بأكثر من 50% قبل تاريخ الاستحقاق في عام واحد.

بيعت المشتقات المالية تلقائية الرد في يناير عندما كانت أسهم تسلا تتداول بسعر 343.85 دولار للسهم الواحد.