9 شروط لتخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب بالمدن الجديدة "حصة الشريك الأجنبي 60%"


شروط تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب بالمدن الجديدة

الخميس 29 ديسمبر 2022 | 12:24 مساءً
تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب
تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب
أحمد رجب

فتحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، باب بيع الأراضي الاستثمارية للمستثمرين الأجانب، شريطة تحويل قيمة الأرض بالدولار الأمريكي من الخارج.

شروط تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب بالمدن الجديدة

ووضعت وزارة الإسكان، بعض الاشتراطات على الشركات الراغبة في الحصول على أراضي بأجهزة المدن الجديدة، والتي جاءت كما يلي:

1- يسمح للشركات التي أحد مؤسسيها شريك أجنبي بالتقدم على تخصيص أي من قطع الأرضي المطروحة من الإسكان.

2- يتم التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات التي لا يقل فيها نسبة الشريك أو الشركاء الأجانب عن 60% من رأس مال الشركة، لتخصيص قطع أراضي بنظام التخصيص بالطلب.

3- يتم تقديم الطلب من المستثمرين (شركات فقط) لتخصيص قطعة أرض أو أكثر بالمدن والمجتمعات العمرانية الجديدة على أن يكون محدد بالطلب موقع قطعة الأرض والمساحة المطلوبة.

4- يرفق بالطلب سويفت تحويل بقيمة لا تقل 5% من قيمة الفرصة الاستثمارية المطروحة خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ تقديم الطلب.

تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانبتخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب

5- يتم تحديد نسبة استكمال مقدم الحجز بعد العرض على يتم تقديم كافة المستندات المالية المطلوبة لدراسة الملاءة المالية الخاصة بالشركة في موعد غايته 30 يوم من تاريخ تقديم الطلب.

6- لن يتم التعامل مع الشركة إلا بعد التأكد من تحصيل قيمة التحويل بالدولار من الخارج على حساب الهيئة بالدولار؛ وكذا ملاءمة الملاءة المالية للشركة للبدء في تنفيذ مشروعها.

7- تقديم دراسة جدوى مبدئية للمشروع وكافة المستندات الواردة بكتيب إجراءات التخصيص بالدولار من خارج البلاد.

8- لا يتم تقديم طلبات على قطع الأراضي الجاري دراستها إلا بعد البت في أول طلب مقدم.

9- في حال عدم التزام الشركة بتقديم المستندات المطلوبة أو بعد العرض على مجلس إدارة الهيئة يتم خصم كامل جدية الحجز المسددة والتي تمثل 5% من قيمه الأرض والنشاط والمدينة. 

ومن جانبه، أوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه طبقًا لتلك الآلية، يُسمح للشركات التي أحد مؤسسيها شريك أجنبي بالتقدم على تخصيص أي من قطع الأراضي المطروحة، بالموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــا).