تعرف على تأثير هبوط أسعار "الدولار" على سوق السيارات المحلية


ما تأثير هبوط أسعار "العملة الصعبة" على سوق السيارات المحلية

الخميس 29 ديسمبر 2022 | 09:21 صباحاً
سوق السيارات المحلية
سوق السيارات المحلية
أحمد رجب

خلال الأسبوعيين الماضيين، شهد سوق السيارات توقف جزئي لحركة البيع بمختلف المعارض ليشمل التوقف جميع الماركات تقريبًا من سيارات كورية وأوروبية ويابانية وصينية.

تأثير هبوط أسعار "الدولار" على سوق السيارات المحلية

وأكد المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن سوق السيارات في الوقت الحالي يعاني من أسوأ أيامه نظرًا لأن بعض الوكلاء قاموا برفع أسعارهم رسميا بنفس قيمة "الأوفر برايس" الذي كان موجودا بالأساس علي السيارات، وبالتالي اضطر التجار لإلغاء هذا "الأوفر" نظرا للزيادات الرسمية من معظم الوكلاء، حتي يتمكنوا من إرضاء العملاء والبيع دون أية مشكلات.

وأضاف أبو المجد، أنه يتمنى أن يشهد قطاع السيارات انفراجة قريبة، خاصة مع دخول طرازات جديدة لعام 2022-2023 رغم قلة الإنتاج عالميا إلا أن التوقعات تشير بأن النصف الثاني من العام المقبل 2023 سيشهد حركة أفضل وتواجدا أكثر للسيارات الجديدة في ظل وجود قرارت اقتصادية حكيمة تكون للصالح العام.

وكشف أبو المجد، أن التاجر لا يرغب في الشراء من الوكيل حاليا بسبب الزيادة في الأسعار بسبب تخوفات المشترين والبائعين من تحمل فارق الأسعار في حالة نزول أسعار السيارات.

وأوضح رئيس رابطة تجار السيارات، أن استيراد سيارات المغتربين المقيمين بالخارج فرصة لإحداث انفراجة بالسوق، وانخفاض الأسعار، وتوفير حصيلة دولارين للدولة خاصة بعد الاستجابة الأخيرة لإلغاء القرار الخاص بتحديد 3 شهور لإيداع الأموال بالبنوك بشكل مسبق والذي سبب عوائق كبيرة اثناء التطبيق، ونناشد بضرورة إعادة النظر لإزالة البند الخاص بالشحن من بلد الإقامة من اللائحة حتى يتمكن المصريون بالخارج من تصدير السيارات بصورة أكبر من دول مختلفة.

سوق السيارات ليس في أحسن حالاته

وقال شريف سعيد، مدير عام إحدى شركات تجارة السيارات في مصر، أن سوق السيارات ليس في أحسن حالاته ويوجد حالة عزوف كبيرة من قبل المستهلكين رغم توافر أغلب السيارات.

وأضاف سعيد، أن الغالبية متخوفين من تحريك سعر الصرف خاصة مع تواجد بعض الشائعات الفترة الماضية بوجود تغيرات قريبة، ويبقى الجميع في حالة ترقب لحين استقرار اسعار الصرف الرسمية خاصة وانه لا توجد اية توقعات بخصوص هذا الشأن.

وتوقع سعيد بأن يشهد الربع الأول من العام المقبل 2023 بداية انفراجة للقطاع ككل خاصة بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة.

جدير بالذكر أن أسعار الدولار قد هبطت على عكس توقعات البعض ورغم ذلك لم يتم تخفيض أسعار السيارات أو حتى عمل عروض عليها لكي يقبل العملاء علي الشراء في ظل وجود توقف كامل لحركة البيع والشراء للسيارات بالسوق المحلية.