قد تنتهي هذا العام.. «ايكيا» تصل إلى مرحلة متقدمة في مباحثات التخارج من روسيا


الخميس 29 ديسمبر 2022 | 06:32 صباحاً
ايكيا
ايكيا
وكالات

قال وزير الصناعة الروسي، إن اتفاق بيع مصانع أيكيا في روسيا قد يجري التوصل إليه بحلول نهاية هذا العام، إذ تسعى عملاق الأثاث السويدي للتفاوض بشأن خروجها من البلاد منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

ومنذ بدء الحرب، أغلقت أيكيا، أكبر علامة تجارية للأثاث في العالم، متاجرها في روسيا، كما فعلت العديد من الشركات الغربية الأخرى من منتجي الطاقة إلى سلاسل الأغذية والملابس، وقالت الشركة إنها ستبيع المصانع وتغلق المكاتب، وتقلل من قوة العمل التي يبلغ قوامها 15 ألف عامل في روسيا، لكن أعيد فتحه للبيع لمدة وجيزة عبر الإنترنت خلال فصل الصيف.

أوضحت أيكيا في بيان، أن «أنشطة مبيعات مصانعنا في روسيا تسير وفق الخطة، لقد اتفقنا مع المشترين المحتملين على عدم مشاركة أي تفاصيل تتعلق بهم وسلامة عملية البيع»، وأكدت في وقت سابق من هذا العام أنها تتوقع الانتهاء من عملية العثور على ملكية جديدة عام 2023.

من جهته، أكد وزير الصناعة والتجارة، دينيس مانتوروف، أن المفاوضات جارية لكنه امتنع عن الكشف عن هوية المشترين المحتملين، مضيفا، في مقابلة مع وكالة تاس للأنباء، أن أيكيا تهدف إلى التوصل إلى اتفاق مبدئي مع المشتري أو المشترين بحلول نهاية هذا العام.

وافقت مجموعة "Ingka"، المالكة لمعظم متاجر أيكيا، على شراء 49% في 3 مشروعات لتطوير طاقة الرياح خارج السويد، من شركة تطوير مصادر الطاقة المتجددة OX2، مقابل 58 مليون يورو (57.5 مليون دولار).

كانت الشركة استثمرت نحو 3 مليارات يورو (2.99 مليار دولار) في مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية منذ عام 2009، وتخطط لزيادة إنفاقها إلى 6.5 مليار يورو (6.48 مليار دولار) من الاستثمارات بحلول عام 2030.

تمتلك المجموعة نحو 575 توربينًا للرياح في 17 دولة، و20 حديقة شمسية، و935 ألف لوح شمسي على أسطح متاجر ومستودعات أيكيا، ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة لدى المجموعة أكثر من 2.3 جيجاوات، أي ما يعادل الاستهلاك السنوي لأكثر من 1.25 مليون أسرة أوروبية.