العجز التجاري الأمريكي يسجل تراجعا إلى أدنى مستوى منذ عامين في نوفمبر الماضي


الاربعاء 28 ديسمبر 2022 | 04:17 صباحاً
وكالات

تراجع عجز تجارة السلع في الولايات المتحدة خلال نوفمبر الماضي إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2020 بسبب انخفاض الواردات.

أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية أن العجز انخفض بنسبة 15.6%، وهي أكبر نسبة منذ عام 2009، إلى 83.3 مليار دولار الشهر الماضي.

وتراجعت الواردات بنسبة 7.6% إلى 252.2 مليار دولار، وهو أدنى مستوى في أكثر من عام. كذلك، انخفضت قيمة الصادرات بنسبة 3.1% إلى 168.9 مليار دولار.

جاء الانخفاض في الواردات على نطاق واسع، مدفوعاً بانخفاض نسبته 13% في قيمة السلع الاستهلاكية. وانخفضت أيضاً الشحنات الواردة الأخرى من السيارات والأغذية والمشروبات والإمدادات الصناعية، على غرار معظم فئات الصادرات.

بالرغم من انخفاض واردات السلع الاستهلاكية من مستوى قياسي في بداية العام الجاري، لكنها لا تزال أعلى بكثير من متوسط ما قبل الوباء، كان الأمريكيون ينفقون إلى حد كبير على الخدمات بدلاً من السلع في الأشهر الأخيرة.

عامل آخر مساهم محتمل وهو تراجع النشاط الاقتصادي في الصين، أكبر شريك للولايات المتحدة في تجارة البضائع، في نوفمبر مع تفشي كوفيد في جميع أنحاء البلاد واحتجاج الناس على القيود المفروضة للسيطرة على الوباء.

في ظل تفشي العدوى في جميع أنحاء البلاد، تعمل شنغهاي، وهي أكبر ميناء للحاويات في العالم، على عزل شحن البضائع الدولية لمنع اضطراب الصادرات العالمية، وسيتم إصدار أرقام التجارة الأشمل لشهر نوفمبر والتي تتضمن رصيد حساب الخدمات بالإضافة إلى التفاصيل حسب كل دولة في 5 يناير.

وارتفعت مخزونات تجار التجزئة بنسبة 0.1% في نوفمبر إلى 738.7 مليار دولار عن الشهر السابق. كانت تلك المخزونات تتراجع نظراً لاستخدام الشركات لها عبر تقديم خصومات كبيرة في الفترة السابقة لموسم التسوق في العطلات، وارتفعت المخزونات لدى تجار الجملة بنسبة 1% مسجلة مستوى قياسي جديد قدره 933.6 مليار دولار.