أشهر مستثمر فى العالم يحدد روشتة التعامل مع المال في الأزمات الاقتصادية


الاحد 25 ديسمبر 2022 | 03:45 مساءً
وارن بافت المستثمر الأكثر شهرة
وارن بافت المستثمر الأكثر شهرة
العقارية

طيلة الأيام الماضية، ظهر العديد من التساؤلات بشكل غير معتاد بين مجموعة كبيرة من المواطنين، وذلك بشأن عمليات الأستثمار وكيفية الحفاظ على أموالهم في ظل الأزمات العالمية التي أثرت على اقتصاد دول العالم وعلى الاقتصاد المصرى.

وحرصًا من «العقارية» على نشر المعلومات وتوفير التغطية الخدمية الشاملة لقرائها، ننشر لكم أبرز  تصريحات  من وارن بافت المستثمر الأكثر شهرة على الإطلاق، حول أفضل الطرق للتعامل مع الأموال في ظل الازمات.

 يحذر «بافت» من خسارة المال، حيث أنه يرى من الصعب للغاية العودة من حيث البدأية من جديد، موضحًا أن أن خسارة المال تحدث عندما تدفع أموالاً مقابل أشياء أقل من قيمتها، كدفع فوائد مرتفعة على ديون بطاقة الائتمان أو الإنفاق على عناصر نادراً ما يتم استخدامها.

وينصح المستثمر الأكثر شهرة بناء عادات مالية صحية وكسر العادات التي تضر بمحفظتك، قائلًا: «معظم السلوكيات هي مسائل تم الاعتياد عليها..والعادات تكون خفيفة جداً ولا يمكن الشعور بها حتى تصبح ثقيلة جداً بحيث لا يمكن كسرها».

ويوجه «بافت» الأشخاص بتجنب الديون، خاصة على بطاقات الائتمان، موضحًا «الرفع المالي ‏ على أي اقتراض أو استخدام لأدوات مالية ينتج عنه تضخيم أثر الأرباح أو الخسائر على المستثمر».

وفي عام 2014 صرح المستثمر الأكثر شهرة، بضرورة الحفاظ على السيولة النقدية قائلًا: «نحتفظ دائماً بـ20 مليار دولار من السيولة، وأحياناً أكثر من ذلك في صورة النقد المكافئ (الاستثمارات قصيرة الأجل ذات السيولة العالية القابلة للتحويل فوراً إلى مبالغ نقدية».

وكانت من أهم النصائح التي قدمها وارن بافت المستثمر الأكثر شهرة على الإطلاق، أنه يجب الاستثمر في ذاتك، مضيفاً: «أنت أكبر أصولك على الإطلاق.. أي شيء تفعله لتحسين مواهبك وجعل نفسك أكثر قيمة سيؤتي ثماره».

ويرى بافت أن تعلم المزيد عن «إدارة المال» هو جزء من الاستثمار في النفس، فهو يرى أن جزء من المخاطر ينتج من عدم معرفة ما تفعله، كلما زادت معرفتك عن التمويل كلما ارتفع مستوى الأمان الذي يتوفر لديك لأنك تقلل وقتها من المخاطر.

وأخيراً يشدد وارن بافت على تعليم العطاء، موضًحا أنه إذا كنت ضمن فئة الـ1% للأشخاص الأكثر حظاً في البشرية فأنت مدين لبقية الـ99%.