شريف حموده: الاستثمارات الخليجية بالسوق العقاري مؤشرة إيجابي على قوته


الاحد 25 ديسمبر 2022 | 01:13 مساءً
شريف حمودة
شريف حمودة
صفاء لويس - مصطفى عبدالفتاح

قال شريف حمودة رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لـ« GV للتنمية العمرانية»، إن السوق العقاري المصري من الأسواق الضخمة القادرة على استيعاب مطورين ومشروعات جديدة، وذلك لتمتعه بحجم الطلب المرتفع، وهذا ما انعكس بشكل واضح من خلال حجم الإقبال المرتفع على الساحل الشمالي وما حققه من نتائج إيجابية خلال 2022 فالأمر ليس مفاجئة بالنسبة لي بل إنه سبق وحقق مبيعات مرضية في عام 2021 أيضًا.

الساحل الشمالي 

وأضاف حمودة، في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن الساحل الشمالي لم يعد منطقة موسمية مرتبطة بفصل معين بل إن مبيعاته امتدت لباقي العام، وذلك في ظل مخططات الدولة لجعله منطقة معمورة طوال العام، وهذا ما دفع GV إلى التواجد في هذه البقعة الواعدة بمشروعنا "White Sand".

ضخ استثمارات مباشرة في قطاعات مختلفة

وبما أن لدينا داخل مصر حاليًا فوائض مالية ضخمة، فالقطاع المصرفي مطالب بتحريك هذه السيولة، وتوجيهها للقطاعات الهامة وعلى رأسها السياحة والصناعة والزراعة، خصوصًا وأن الدولة قامت بدورها في الـ 7 سنوات الماضية بضخها استثمارات مباشرة في قطاعات مختلفة، وبالتالي فالباب مفتوح على مصرعيه أمام القطاع الخاص للدخول بقوة في هذه القطاعات.

ويجب أن أؤكد أن مصر سوق ضخم يتيمز بموقعه المتفرد، لكننا بحاجة إلى الثقة في إمكانياتنا للانطلاق وبقوة مع ضرورة وجود دعم من الدولة للتخلص من البيروقراطية التي تقف عائقًا أمام أي استثمار جاد.

الاستثمارات الخليجية في مصر

ومن وجهة نظري أرى أن الاستثمارات الخليجية التي دخلت إلى السوق المصري في الفترة الماضية سواء كان عبر الاستحواذات أو غيرها، كانت أمرًا محمودًا واستكمالًا لتجارب سابقة كشركة إعمار ومجموعة الخرافي والفطيم العقارى وغيرهم في السوق المصري، والتي حققت أرباحاً كبيرة، لكني أرى أنها لا تصنف تحت قائمة الشركات كبيرة الحجم التي سيكون لها تأثير واضح على السوق العقاري، لكن ما أتمناه حقًا أن أرى هذه الشركات في قطاعات أخرى مثل الصناعة والزراعة وغيرها.