ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الإمدادات


الجمعة 23 ديسمبر 2022 | 11:25 مساءً
النفط
النفط
العقارية

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا، بنحو 3 دولارات عند التسوية اليوم الجمعة، محققة مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، وسط مخاوف بشأن الإمدادات، وبعدما قالت موسكو إنها قد تخفض إنتاج الخام ردًا على سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة السبع على الخام الروسي.

وارتفع خام برنت 2.94 دولار أو ما يعادل 3.6 % عند التسوية إلى 83.92 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.07 دولار أو 2.7 % إلى 79.56 دولار للبرميل عند التسوية.

وكان ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، قال في تصريحات، اليوم الجمعة، إن روسيا قد تخفض إنتاج النفط بنسبة تتراوح بين خمسة وسبعة بالمئة في مطلع 2023 ردا على الحد الأقصى للسعر الذي تفرضه الدول الغربية على نفطها الخام ومنتجات التكرير.

وقد ينخفض الطلب على النفط الخام وإنتاجه خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب عمليات الإغلاق الناجمة عن عاصفة شتوية هائلة تجتاح مساحة واسعة من الولايات المتحدة. وتم إغلاق العديد من أكبر مصافي التكرير الأمريكية بسبب البرد القارس بينما تم وقف عمليات إنتاج في تكساس ونورث داكوتا.

وارتفعت العقود الآجلة للبنزين والديزل منخفض الكبريت خمسة % توقعا لانخفاض إنتاج مصافي التكرير وزيادة الطلب على وقود التدفئة؟