الرقابة المالية: إجمالي تمويلات الأنشطة غير المصرفية 104 مليارات جنيه بنهاية سبتمبر


الاربعاء 21 ديسمبر 2022 | 04:35 مساءً
الرقابة المالية
الرقابة المالية
فاطمة إمام

كشفت تقارير صادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية أن إجمالي قيم التمويل الممنوح من خلال الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة بلغت قيمتها 104.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022 .

وأضافت الهيئة، أن قيمة أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سجلت 36.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022،.

كما بلغت قيمة إجمالي قيمة إصدارات سندات التوريق، سندات الشركات، الصكوك حوالي 27.2 مليار، وإصدارات الأسهم 26 مليار جنيه.

وذكر التقرير أن إجمالي قيمة عقود التأجير التمويلي سجل 6.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، كما  بلغ حجم التمويل العقاري الممنوح من الشركات نحو 2.7 مليار جنيه.

 فيما سجل إجمالي حجم الأوراق المخصمة خلال تلك الفترة 2.6 مليار جنيه، بينما بلغ حجم التمويل الاستهلاكي 2.6 مليار جنيه.

وذكر أن قيمة أقساط التأمين المحصلة خلال شهر سبتمبر 2022 بلغت 4.7 مليار جنيه، بواقع 2 مليار لنشاط تأمينات الممتلكات والمسؤوليات، و2.7 مليار جنيه لتأمينات الأشخاص وتكوين الأموال..

بينما بلغ حجم التعويضات المسددة من قطاع التأمين خلال تلك الفترة حوالي 2.3 مليار جنيه، بينها 1.3 مليار لتأمينات الممتلكات والمسئوليات وباقي التعويضات مسددةلالأشخاص وتكوين الأموال.

الجدير بالذكر أن تأمينات الممتلكات والمسئوليات يقصد بها التأمين على الممتلكات ضد الأخطار، مثل الحريق أو السرقة والتأمين على المنازل والسيارات والمخازن والبضائع وغيرها من الأصول، بينما يقصد بتأمينات الأشخاص وتكوين الأموال أنها تأمينات الحياة أو التأمين في حالة الوفاة أو التأمين ضد الحوادث الجسدية وغيرها من أنواع التأمين المختلفة.