للبقاء فترة أطول على قيد الحياة.. دواء جديد لتأخير انتشار "سرطان الثدي" في بريطانيا


هيئة الرقابة الطبية توافق على دواء جديد لتأخير انتشار "سرطان الثدي" في بريطانيا

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 | 12:28 مساءً
دواء جديد لتأخير انتشار "سرطان الثدي"
دواء جديد لتأخير انتشار "سرطان الثدي"
أحمد رجب

وافقت هيئة الرقابة الطبية البريطانية، على دواء جديد لمنح مئات النساء المصابات بـ"سرطان الثدي" غير القابل للشفاء المزيد من الوقت على قيد الحياة لفترة قد تصل إلى عدة أشهر، وذلك وفقًا لما أعلنته "صحيفة التايمز البريطانية".

وأضافت صحيفة التايمز البريطانية، أن المعهد وافق على استخدام دواء (إينهيرتو أو تراستوزوماب ديروكستيكان) ليتم طرحه لـ600 امرأة سنويًا في انجلترا، وتظهر التجارب أن الدواء يحسن البقاء على قيد الحياة ويوقف انتشار الأورام ويمنح المرضى 22 شهرًا إضافيًا، في المتوسط، قبل أن يتطور المرض.

دواء جديد لتأخير انتشار دواء جديد لتأخير انتشار "سرطان الثدي"

ووفقً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يحدث سرطان الثدى عندما تنمو الخلايا في الثدي خارج نطاق السيطرة، وتنقسم مكونة كتلة من الأنسجة تعرف باسم الورم، وهناك أنواع مختلفة من سرطانات الثدي، ويساعد تصوير الثدي بالأشعة السينية في الكشف المبكر.

ويعتبر "سرطان الثدي" من ضمن أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، ويحتل المرتبة الثانية بعد سرطان الجلد، ومن المرجح أن يصيب النساء فوق سن الخمسين عامًا.

بداية سرطان الثدي

- الفصيصات: الغدد التي تفرز الحليب.

- القنوات: الأنابيب التى تحمل الحليب إلى الحلمات.

- النسيج الضام: هو نسيج ليفي ودهني يجمع كل شىء معًا.

ووفقًا لخبراء الصحة، فى حين أن معظم سرطانات الثدي تبدأ في القنوات أو الفصيصات، فإن الخلايا تنتشر بسرعة كبيرة في الخارج وكذلك من خلال الدم والأوعية الليمفاوية.

ما السر وراء تكرار الإصابة بسرطان الثدي؟

ويقول خبراء الصحة، إن سرطان الثدي يستمر في العودة حتى بعد العلاج لأن العديد من الخلايا السرطانية أثناء الإزالة تصبح نائمة ولا تظهر في الأشعة أو التصوير الشعاعي للثدي أو الفحص المجهري.

أنواع التكرارات الشائعة لسرطان الثدي

- موضعي عندما يعود السرطان في نفس الثدي مثل الورم الأصلي.

- قريب عندما يعود السرطان بالقرب من الورم الأصلي، في الغدد الليمفاوية في الإبط أو حول منطقة الكتف.

- بعيد عندما ينتشر سرطان الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين والعظام والدماغ، وهو سرطان النقيلي المعروف باسم سرطان المرحلة 4.

دواء لتأخير انتشار دواء لتأخير انتشار "سرطان الثدي"

علامات وأعراض سرطان الثدي المتكرر

قد يعود سرطان الثدي في نفس مكان السرطان الأصلي ، أو قد ينتشر إلى مناطق أخرى من جسمك، وإذا خضعت لعملية استئصال الكتلة الورمية ، فقد يأتي السرطان مرة أخرى في أنسجة الثدي المتبقية وإذا أجرى الطبيب عملية استئصال الثدي ، فقد يتكرر في الأنسجة التي تبطن جدار الصدر أو الجلد.

بعض أعراض سرطان الثدي المتكرر هي:

- ألم في الصدر.

- التهاب الجلد أو احمراره.

- تغييرات في جلد ثديك.

- كتلة جديدة في ثديك. 

- إفرازات سائلة ملطخة بالدم أو صافية من الحلمة.