تراجع حاد.. أسعار الذهب في مصر الآن تفقد 200 جنيه


هبوط غير مسبوق في أسعار الذهب في مصر الآن

الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 04:19 مساءً
أسعار الذهب في مصر
أسعار الذهب في مصر
أحمد رجب

تراجعت أسعار الذهب في مصر، بشكل مفاجئ خلال تعاملات اليوم الإثنين الموافق 19 ديسمبر 2022، وذلك وسط توقف عمليات البيع والشراء للمعدن الأصفر.

هبوط غير مسبوق يتراوح بين 200 إلى 250 جنيها

وأعلن عدد من محلات الذهب والصاغة، وقف نشر أسعار الذهب للبيع والشراء نتيجة للهبوط الحاد وغير المسبوق في الذهب، حيث فقد الجرام ما بين 200 و250 جنيها، وذلك مقارنةً بأسعار أمس.

وتأتي الإضرابات العنيفة بعد أيام من موافقة صندوق النقد الدولي على قرض لصالح مصر بقيمة 3 مليارات دولار، ما يتيح لها الحصول على تمويلات إضافية بقيمة 14 مليار دولار، إلى جانب قرارات البنك المركزي المصري أمس بضوابط على عمليات تصدير الذهب، وذلك وفقًا لخبراء في شؤون الذهب.

ووافق صندوق النقد الدولي على قرض لصالح مصر بقيمة 3 مليارات دولار، تصرف قيمة الدفعة الأولى منه 347 مليون دولار فورًا لدعم الميزان التجاري في مصر، ومواجهة أزمة شح الدولار.

وقال أمير رزق الخبير في شؤون الذهب في مصر أنه تم إعلان وقف الأسعار والبيع في أغلب محلات الذهب لحين استقرار الأسعار، مؤكدًا أن هناك هزة عنيفة في السوق، ليصل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشارًا في مصر إلى 1550 جنيهًا فاقدًا نحو 250 جنيهًا دفعة واحدة.

المركزي يشدد الرقابة على حصائل تصدير الذهب

وأصدر البنك المركزي، أمس الأحد، تعديلات على الضوابط الجديدة لإحكام الرقابة على حصائل تصدير الذهب، وذكر في بيان على موقعه الإلكتروني إلى الكتاب الدوري لأحكام الرقابة على حصائل التصدير الخاصة بالمنتجات الواردة بقرار وزير التجارة الصناعة 235 لسنة 2013، ومتابعة حصائل التصدير.

وقال المركزي في الكتاب الدوري أنه بمتابعة الأسواق فيما يتعلق بالذهب فعلى البنوك في حالة ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بتصدير الذهب خلال مدة 7 أيام عمل من تاريخ الشحن كحد أقصى، فيتم إخطار العميل خلال 3 أيام، ويتعين على البنك إخطار البنك المركزي ببيانات العميل وشركاته والأطراف المرتبطة به لوضعه ضمن قوائم الإخفاق وأخطار جميع بنوك الجهاز المصري لعدم تنفيذه أية عمليات مشابهة.