البنك الإفريقي للتنمية يمنح مالي 5 ملايين يورو لتعزيز التكيف مع التغيرات المناخية


الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 02:54 مساءً
التغيرات المناخية
التغيرات المناخية
وكالات

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على تقديم منحة بقيمة 4.907 مليون يورو من أجل دعم المشروعات الهادفة إلى تعزيز تكيف أكثر من 400 ألف شخص مع التغيرات المناخية في غرب وجنوب دولة مالي.

وأوضح البنك، في بيان، أن المنحة سيقدمها مرفق المياه الإفريقي من أجل تنفيذ مشروع دعم إمدادات مياه الشرب والصرف الصحي القادرة على التكيف مع التغيرات المناخية وجائحة "كوفيد -19" في منطقة كايس (غرب مالي) ودائرة كاتي (جنوب مالي).

وقالت ماري أكين أولوجباد مديرة منطقة غرب إفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية القائم بأعمال نائب الرئيس المكلفة بالتنمية الإقليمية والتكامل: "إن هذا المشروع سيسهم في تحسين نوعية الحياة وتعزيز قدرة السكان المستفيدين على الصمود وستستفيد هذه المجتمعات من الدعم الذي يهدف إلى دعم تمكين النساء والشباب مع تحسين إنتاجيتهم الاقتصادية".

وأضافت أن: "المشروع سيعزز أيضا قدرات الحوكمة لدى الجهات الفاعلة من أجل الحماية من المخاطر المناخية والمائية والوقاية منها وإدارتها ومواجهة أوبئة كبرى مماثلة لجائحة كوفيد-19".

وأوضح البيان أن من المقرر في إطار المشروع بناء 25 منشأة بنية تحتية للتزود بمياه الشرب ويشمل ذلك مد 3 شبكات للتزود بمياه الشرب في عدة قرى تخدم حوالي 80 ألف نسمة، نصفهم من النساء.

ومن المنتظر أن يستفيد من المشروع أكثر من 438 ألف و700 شخص موزعين على منطقتي كايس وكوليكورو في غرب وجنوب مالي.

ووفقا لاستراتيجية مرفق المياه الإفريقي للفترة (2017-2025)، سيدعم المشروع تخطيط وإعداد الاستثمارات المتعلقة بأكثر من 90 نظاما لإمدادات مياه الشرب لصالح 675 ألف نسمة، 50% منهم من النساء، في إطار ديناميكية التعزيز المستدام للمرونة لجميع السكان في منطقة تنفيذ المشروع.

ومن المتوقع أن توفر الأعمال المُنفذة في إطار المشروع 850 فرصة عمل مباشرة (50% منها مخصصة للنساء).

تجدر الإشارة إلى أن المحفظة النشطة لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية في مالي تضمنت، حتى 30 نوفمبر الماضي، 20 عملية بتمويل قدره 598 مليون دولار أمريكي.