بمناسبة يومها العالمي.. مشروع قانون يغرم المدرسين 10 آلاف جنية عند مخالفة اللغة العربية


الاحد 18 ديسمبر 2022 | 06:39 مساءً
غياب الطلاب
غياب الطلاب
العقارية

احتفال العالم العربي اليوم الأحد بـ اليوم العالمي للغة العربية، اللغة التي تعد واحدًا من أكثر اللغات انتشارًا في العالم.

وطالب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، المجتمع بالتمسك باللغة العربية والمحافظة عليها.

وأضاف شيخ الأزهر في بيان له اليوم الأحد: علموها أبناءكم وازرعوا فيهم أن اللغة هُوية، وأن الحفاظ على الهُوية لا يتعارض مع الحداثة ورَكْب التقدم، فلقد اختُصَّت العربية دون بقية اللغات بفضائل عدة؛ فكانت وعاء لخاتم الرسالات، وشاهد عيان على تقدم المسلمين والعرب وتفوقهم في مختلف العلوم على مرِّ العصور.

وفيما يخص الغة العربية تقدمت النائبة سولاف درويش، بمشروع قانون حماية اللغة العربية، والذي بدروه قام مجلس النواب بقيادة المستشار الدكتور حنفي جبالي إلى إحالته للجنة مشتركة من الثقافة والإعلام والتعليم والشئون الاقتصادية.

حذر مشروع القانون من التهاون في استخدام اللغة العربية، حيث تضمنت مواده الزام للمعلمين في مراحل التعليم العام وأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي باستخدام اللغة العربية في التدريس.

وأكد مشروع القانون على أن اللغة العربية لغة البحث العلمي وتنشر البحوث بها ويجوز النشر بلغات أجنبية بشرط أن يقدم الباحث ترجمة للبحث باللغة العربية تعميماً للفائدة للجهات ذات العلاقة، وذلك كله باستثناء ما تقرره وزارة التعليم العالى والبحث العلمي بهذا الخصوص.

وتسري أحكام الفقرتين السابقتين على المناقشات والمداولات فى المؤتمرات والندوات وورش العمل وسائر الاجتماعات التى تعقد فى مصر، وفى حالة وجود من لا يجيد اللغة العربية فيتم توفير ترجمة فورية من العربية وإليها.

نص مشروع القانون على انه حال مخالفة المواد السابق ذكرها تكون العقوبة غرامة 1000 جنية ولا تزيد على 10 آلاف جنيه.