هشام عز العرب : الحكومة تسير على الاتجاه الصحيح عبر سلسلة من الاجراءات الاقتصادية الاصلاحية


الاحد 18 ديسمبر 2022 | 11:24 صباحاً
هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي المصري
هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي المصري
فاطمة إمام

أكد  هشام عز العرب، عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، إنه على ثقة تامة بأن الاقتصاد المصري سيتجاوز مشكلات سعر الصرف الحالية، وأن الحكومة تسير على الاتجاه الصحيح، من خلال سلسلة إجراءات اقتصادية إصلاحية، والتي أعلنتها من قبل إتفاق الصندوق، وأن قيادة البنك المركزي قادرة على ضبط إيقاع السوق.

وأوضح عز العرب أن العملة واحدة ضمن وسائل السياسة النقدية وهي وسيلة وليست هدف، موضحًا أن الجنيه أقل من قيمته أمام الدولار بجنيهين والسوق السوداء تفرض أرقام غير مبررة، حيث تم استغلال الأوضاع وإثارة شائعات للتربح منها، مثل شائعتي اجتماع البنك المركزي الاستثنائي مساء الخميس الماضي وقبلها إن صندوق النقد لن يوافق على البرنامج مع مصر".

واضاف أن بعض المستوردين حصلوا على سعر صرف الدولار من البنوك بالسعر الرسمي، وحاسبوا المتسهلكين فيما يخص المنتج النهائي بأسعار صرف السوق السوداء.

وواصل: "صحيح التجارة شطارة لكن اللي يعمل كده اسمه نصب ومش تجارة خالص"، موضحًا أن الهدف الرئيسي للحكومة والبنك المركزي هو استقرار الأسعار عبر استهداف التضخم.

وأفاد بأن المشكلة الحالية هي وجود فجوة تمويلية نتجية خروج الأموال الساخنة قبل الحرب الروسية الأوكرانية مباشرة، والتضخم العالمي ومن ثم فأن هناك دروس مستفادة من الأزمة، واعترفت بها الدولة وهو يتوافق مع متطلبات الصندوق التي أعلنتها الحكومة قبل حتى الاتفاق أو المضي قدمًا فيه.

واعرب عن تفاؤله الفترة القادمة، متوقعًا بداية الانفراجة مع خروج البضائع ومستلزمات الإنتاج والبضائع والمكدسة في الموانيء، قائلًا: "نسير في الاتجاه الصحيح، وعندي ثقة كاملة في إدارة البنك المركزي في إصلاح الأمور".