بقيمة 2.1 مليار دولار.. تدشين شراكة استثمارية بين «مبادلة» الإماراتية و«أرديان» الفرنسية


الجمعة 16 ديسمبر 2022 | 04:19 صباحاً
مبادلة الإماراتية
مبادلة الإماراتية
وكالات

اتفقت «مبادلة كابيتال» لإدارة الأصول التابعة لحكومة أبو ظبي، و«أرديان» للاستثمارات الخاصة ومقرها باريس، على تكوين شراكة للاستثمارات الخاصة بقيمة 2.1 مليار دولار.

ووفقا لبيان صادر عن الشركة الفرنسية، الخميس، تستثمر «أرديان» في محفظة أصول أسهم خاصة تديرها مبادلة كابيتال، وتلتزم بالمساهمة بشكل رئيسي في صناديقها للأسهم الخاصة، كما تقوم الشركتان باختيار محفظة من 10 شراكات استثمارية محدودة مع مجموعة من الشركاء أغلبهم في أميركا الشمالية وأوروبا، بالإضافة إلى 6 استثمارات مباشرة.

تعد تلك المرة الأولى التي يدير فيها صندوق ثروة سيادي، استثمارات نيابة عن مؤسسات وجهات استثمارية، بحسب البيان الصادر اليوم، وتركز استراتيجية الأسهم الخاصة لـ"مبادلة كابيتال" ذراع إدارة الأصول التابعة لشركة مبادلة الحكومية، على الاستثمارات المباشرة في أميركا الشمالية وأوروبا في القطاعات الأساسية، بما في ذلك وسائل الإعلام والرياضة والترفيه والخدمات الاستهلاكية والغذائية والخدمات المالية وخدمات الأعمال.

وأوضح البيان أن الأصول في المحفظة الجديدة كانت مدرجة سابقاً في الميزانية العمومية لشركة مبادلة كابيتال بعد الانفصال عن شركة مبادلة للاستثمار في عام 2021.

ودشنت شركتا "أرديان" و"مبادلة كابيتال" تعاون وعلاقة قوية منذ تكوين شراكة أولية ناجحة في عام 2017. قامت شركة "إيفر كور" بدور المستشار المالي الحصري لشركة مبادلة كابيتال في هذه الصفقة.