المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس


الخميس 15 ديسمبر 2022 | 04:15 مساءً
البنك المركزي الاوروبي
البنك المركزي الاوروبي
فاطمة إمام

رفع  البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الثلاثة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 50 نقطة أساس ، مشيرًا إلى أنه بناءً على المراجعة التصاعدية الكبيرة لتوقعات التضخم، فأنه من المتوقع أن يقوم بمزيد من الزيادات.

 كما رفع البنك أسعار الفائدة بما يتوافق مع التوقعات بنسبة 0.5% لتصل إلى 2.5%، وهو أعلى مستوى منذ 2008. وأكد أنه لا يزال يتعين على البنك رفع أسعار الفائدة بشكل كبير بوتيرة ثابتة للوصول إلى مستويات مقيدة بشكل كافٍ لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف 2% متوسط ​​الأجل.

سيتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 2.50% و 2.75% و 2.00% على التوالي ، اعتبارًا من 21 ديسمبر 2022.

وأشار  المركزي الأوروبي في بيان: إلى  «أن الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستويات متشددة سيؤدي إلى تقليل التضخم بمرور الوقت عن طريق تثبيط الطلب وسيحمي أيضًا من مخاطر التحول التصاعدي المستمر في توقعات التضخم»، مؤكدًا أن قراراته بشأن معدل السياسة المستقبلية تعتمد على البيانات وتتبع نهج الاجتماع على حدة.

أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي هي الأداة الأساسية لمجلس الإدارة لتحديد موقف السياسة النقدية. ناقش البنك اليوم أيضًا مبادئ تطبيع حيازات الأوراق المالية الخاصة بالسياسة النقدية للنظام الأوروبي.

وقرر المركزي الأوروبي أنه من بداية مارس 2023 فصاعدًا ، ستنخفض محفظة برنامج شراء الأصول (APP) بوتيرة محسوبة ويمكن التنبؤ بها ، حيث لن يقوم نظام اليورو بإعادة استثمار جميع المدفوعات الرئيسية من الأوراق المالية المستحقة. وسيصل الانخفاض إلى 15 مليار يورو شهريًا في المتوسط ​​حتى نهاية الربع الثاني من عام 2023 وسيتم تحديد وتيرته اللاحقة بمرور الوقت.

سيعلن مجلس المحافظين في اجتماعه في فبراير عن المعايير التفصيلية لتقليل مقتنيات محفظة برنامج شراء الأصول (APP). سيقوم مجلس المحافظين بإعادة تقييم وتيرة تخفيض محفظة APP بشكل منتظم للتأكد من أنها تظل متسقة مع استراتيجية السياسة النقدية العامة وموقفها ، للحفاظ على أداء السوق ، والحفاظ على سيطرة حازمة على ظروف سوق المال قصيرة الأجل.

وبحلول نهاية عام 2023 ، سيراجع البنك أيضًا إطاره التشغيلي لتوجيه أسعار الفائدة قصيرة الأجل ، والذي سيوفر معلومات بشأن نقطة نهاية عملية تطبيع الميزانية العمومية.

قر رالمركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة اليوم ، ويتوقع رفعها أكثر بشكل ملحوظ ، لأن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية ومن المتوقع أن يظل فوق الهدف لفترة طويلة.

ووفقًا لتقدير يوروستات السريع ، بلغ التضخم 10.0% في نوفمبر ، وهو أقل بقليل من 10.6% المسجل في أكتوبر. نتج الانخفاض بشكل رئيسي عن انخفاض تضخم أسعار الطاقة.

كما ارتفع تضخم أسعار المواد الغذائية وضغوط الأسعار الأساسية عبر الاقتصاد وستستمر لبعض الوقت. وسط عدم اليقين الاستثنائي ، قام موظفو Eurosystem بمراجعة توقعات التضخم الخاصة بهم بشكل كبير.

ومن جانبهم توقعوا أن متوسط ​​التضخم يصل إلى 8.4% في عام 2022 قبل أن ينخفض ​​إلى 6.3% في عام 2023 ، مع توقع انخفاض التضخم بشكل ملحوظ على مدار العام.

ومن المتوقع بعد ذلك أن يبلغ معدل التضخم 3.4% في عام 2024 و 2.3% في عام 2025. كما من المتوقع أن يصل التضخم باستثناء الطاقة والغذاء إلى 3.9% في المتوسط ​​في عام 2022 وأن يرتفع إلى 4.2% في عام 2023 ، قبل أن ينخفض ​​إلى 2.8% في عام 2024 و 2.4% في عام 2025.