5 مليارات جنيه استثمارات مستهدفة من طروحات «التموين» بمحافظات الصعيد


الخميس 09 ابريل 2020 | 02:00 صباحاً
أشرف توفيق

أكد إبراهيم عشماوى رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الوزارة تستهدف طرح مجموعة من المشروعات الاستثمارية بالصعيد بحق الانتفاع أو الشراكة بكل من محافظات سوهاج وأسيوط والمنيا.

وأضاف عشماوي، أن الأراضى التى سيتم طرحها على المستثمرين تتبع وزارة التنمية المحلية والمحافظات وليس وزارة التموين، ومن المتوقع أن تصل الاستثمارات التقديرية للقطع التى سيتم طرحها نحو 5 مليارات جنيه.

وتابع عشماوي، أن الوزارة انتهت من طرح مجموعة من الفرص الاستثمارية بمحافظات الأقصر وقنا والفيوم باستثمارات تتراوح بين 4 إلى 5 مليارات جنيه، كما انتهت من ترسية ١٨ مشروعًا بنحو ١٨ محافظة منذ ٢٠١5، موضحًا أن الجهاز يهدف لجذب المزيد من الاستثمارات، لإقامة سلاسل تجارية خاصة من المستثمرين العقاريين، ولا نية لطرح أراضٍ جديدة بالقاهرة الكبرى خلال المرحلة الحالية.

وصرح بأنه تم طرح 5 قطع استثمارية لإقامة سلاسل تجارية بـ 5 محافظات، بكل من كفر الشيخ والشرقية والمنوفية والوادى الجديد والبحر الأحمر، حيث تبلغ مساحة القطع التى تم طرحها أكثر من ١٠٠ فدان.

وقال إن الاستثمارات التقديرية لهذه المساحة تتراوح بين 5 إلى 6 مليارات جنيه، على أن تتراوح مساحة القطعة الواحدة ما بين ٢٠ إلى ٢5 فدانًا، مؤكدًا أن الوزارة انتهت من طرح 6 قطع باستثمارات تقدر بنحو 4٩ مليار جنيه، حصلت مجموعة الحكير على 46 فدانًا منها بالمنصورة.

وذكر أنه تم افتتاح أكبر مول بالدلتا بمحافظة الغربية باستثمارات تصل لأكثر من ٢ مليار جنيه، لافتًا إلى أن الوزارة تبحث دائمًا مع المستثمرين عن الأنشطة التى تتوافق مع المشروعات المخطط إقامتها وفقًا لخطة الدولة.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسى للوزارة هو إنشاء مجموعة من السلاسل التجارية داخل المحافظات لخلق فرص عمل جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص، وفقًا لاحتياجات كل محافظة .