«ريفيان» تنسحب من خطط صناعة شاحنات كهربائية بالاشتراك مع «مرسيدس» في أوروبا


الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 | 01:14 صباحاً
سيارة ريفيان طراز أر 1 إس
سيارة ريفيان طراز أر 1 إس
وكالات

أعلنت شركة «ريفيان أوتوموتيف» عن انسحابها من خطط صناعة شاحنات كهربائية بشكل مشترك مع شركة «مرسيدس-بنز» في أوروبا لتلغي صفقة موقعة قبل ثلاثة أشهر فقط لتقاسم التكاليف وزيادة الإنتاج سريعا.

وستوقف شركة «ريفيان» مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة صناعة السيارات الألمانية في سبتمبر، والتي تضمنت خططاً للاستثمار في مصنع شاحنات "مرسيدس" الحالي وتشغيله بشكل مشترك، بحسب بيان صدر، الإثنين، عن الشركة التي تتخذ من إرفاين بولاية كاليفورنيا مقراً لها.

وكشفت «ريفيان» أنها ستصب تركيزها على منتجاتها الاستهلاكية والتجارية، بعد أن بذلت جهوداً حثيثة للحاق بشركة «تسلا» الرائدة في مجال السيارات الكهربائية.

يذكر أن الشركة تصنع نموذجين استهلاكيين في مصنعها في نورمال بولاية إلينوي الأمريكية، وهما شاحنة البيك أب "أر 1 تي" (R1T) العاملة بالبطارية والسيارة الرياضية متعددة الأغراض "أر 1 إس" (R1S)، وأبرمت أيضا، الشركة صفقة لتصنيع 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية لصالح شركة «أمازون دوت كوم»، وهي واحدة من أكبر المؤسسات المساهمة فيها.

ساهمت تشكيلة المنتجات المتنوعة هذه في إثارة الاهتمام تجاه الطرح العام الأولي لشركة "ريفيان" في نوفمبر من عام 2021، كان إدراجها يُعد سادس أكبر إدراج في البورصة في تاريخ الولايات المتحدة ومنحها تمويل يُقدّر بمليارات الدولارات لتعزيز وتطوير أعمالها.

وأعلن عن الشراكة المحتملة مع «مرسيدس» لأول مرة في سبتمبر، ولاقت ترحيبا من قبل المستثمرون الذين أسهموا في ارتفاع قيمة سهم «ريفيان» بنسبة 11%، وهو أكبر مكسب لها في أربعة أشهر، لكن تلك الأسهم انخفضت بنسبة 74% خلال العام الجاري وحتى إغلاق يوم الجمعة.