بعد ارتفاع الأسعار.. البرلمان يناقش أزمة الأعلاف والدواجن وطرق حلها


الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 08:09 مساءً
إنتاج الدواجن
إنتاج الدواجن
العقارية

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ خلال اجتماعاتها اليوم الاثنين، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صلاح البدري، بشأن أزمة تمويل الأعلاف وما يترتب عليها من غلاء في أسعار الدواجن والبيض، بحضور المسئولين عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والاتحاد العام لمنتجي الدواجن والبنك المركز المصري.

واستعرض البدري الاقتراح المقدم منه، موضحا أن صناعة الدواجن أصبحت تمثل خسارة لأصحابها والمشتغلين فيها والبالغ عددهم نحو 3 ملايين مواطن بالإضافة إلى أسرهم، مؤكدا أن ما تواجهه هذه الصناعة حاليا من تحديات هو أمر غير مسبوق، محذرا من اقتراب أزمة كبيرة حال عدم حل المشكلة، مطالبا بضرورة توفير الكميات المطلوبة من الأعلاف وضبط الرقابة، كما دعا للتحكم في بورصة الدواجن للسيطرة على الأسعار.

وأكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، أهمية ذلك الموضوع، نظرا لارتباطه بصناعة مهمة للمستهلك المصري، وهي صناعة الدواجن، والتي ترتبط بالأمن الغذائي، متابعا أن الهدف من الاجتماع، هو الحفاظ على تلك الصناعة المهمة بمنظومتها، حتى لايكون لدينا أزمات في الفترة المقبلة.

ومن جانبه قال النائب محمد السباعي، وكيل اللجنة، إن مشكلة الدواجن، لمسناها جميعا خلال الفترة الأخيرة، سواء من جانب تكاليف الإنتاج أو توفر الأعلاف ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وخروج صغار المربين من السوق، مؤكدا ضرورة التوصل إلى توصيات واقتراحات عملية لحل المشكلة على أرض الواقع، وتوجيهها للحكومة.

واتفق النواب على أهمية تدبير العملة الأجنبية لتوفير الأعلاف، وسد حاجة الاستهلاك في السوق المحلية، محذرين من تفاقم الأزمة خلال الشهور المقبلة، وطالب النائب عمرو أبو السعود وكيل اللجنة، البنك المركزي بزيادة حجم التقديرات الدولارية للاعلاف ثم تفعيل الرقابة على السوق.

وكشف الدكتور إيهاب فاروق، مدير عام الإنتاج الحيوانى بوزارة الزراعة، عن أنه تم الإفراج عن نحو مليون و110 آلاف طن أعلاف وخامات لصناعة الدواجن، في الفترة من 16 أكتوبر حتى 9 ديسمبر، مؤكدا أن تلك الكميات تعد كافية لحجم الاستهلاك للسوق الداجنى في مصر.

وقال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن هناك اهتمام ومتابعة على أعلى مستوى من مجلس الوزراء والوزارة لأزمة الدواجن، وأن هناك تعاون مستمر مع اتحاد منتجي الدواجن، وباقي الجهات المعنية للعمل على تنفيذ توصيات لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بشأن مواجهة المشكلة، والتي كان من بينها تشكيل لجنة لمتابعة توفير كميات أعلاف وخامات للدواجن بنحو مليون و80 طن تقريبا شهريا، مقسمة كالتالي: "700 ألف طن فول صويا، و380 ألف طن ذرة صفراء"، بالإضافة إلى الرقابة على منظومة التوزيع.