هذه السوق البديلة.. "سكودا" تدرس الانسحاب من الصين


انسحاب سكودا من الصين: "المنافسة قوية"

الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 05:31 مساءً
سكودا
سكودا
أحمد رجب

تدرس شركة "سكودا أوتو - Skoda" التشيكية لصناعة السيارات، التابعة لمجموعة فولكسفاجن، الانسحاب من الصين، وستتخذ قرارا نهائيًا حول هذا الشأن العام القادم.

"سكودا" تدرس الانسحاب من الصين

ونقلت مجلة Automobil-Foukh الأسبوعية عن Klaus Zellmer، الرئيس التنفيذي للشركة، قوله إن المنافسة محتدمة جدا في الصين "لذلك سندرس مع شريكنا في المشروع المشترك الصيني كيفية المضي قدما وإذا أردنا تركيز طاقتنا، فإن الأمر يستحق النظر في جميع السيناريوهات ثم اتخاذ القرار".

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة سكودا، أن الشركة يمكن أن تفكر ببساطة في بيع السيارات في الصين بدلا من إنتاجها هناك أيضًا، مشيرًا إلى أن "سكودا" تتطلع للتركيز بصورة أكبر حاليًا في الهند.

وقالت "فولكسفاجن - Volkswagen" لصحيفةرويترز، إن تقييم سكودا باستمرار موقعها في الأسواق الدولية والعمل على التكيف مع التطورات المحلية إجراء عادي، مضيفة: "لا قرارات حتى الآن بشأن تعديلات محتملة في استراتيجيتنا".

وكانت أكبر مؤسسة لصناعة السيارات في الصين قد توقعت أن ترتفع مبيعات السيارات في الصين بنسبة 3 المئة لتصل إلى 27.6 مليون سيارة في عام 2023.

وأضافت أنها تتوقع أن يؤدي التعافي الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى تعويض سلبيات تعاني منها البلاد حاليا، مثل ارتفاع إصابات كوفيد-19.

سكودا تدرس الانسحاب من الصينسكودا تدرس الانسحاب من الصين

وقال Xu Haidong، نائب كبير المهندسين في الرابطة الصينية لشركات تصنيع السيارات، في إفادة عبر الإنترنت، يوم الجمعة، إنه من إجمالي المبيعات، من المرجح أن تنمو مبيعات سيارات الطاقة الكهربائية بنسبة 35 بالمئة لتصل إلى 9 ملايين سيارة بالعام القادم.

وتوقعت الرابطة تعرض القطاع لضغوط العام المقبل، بما في ذلك تباطؤ انتعاش ثقة المستهلك وتراجع يمكن توقعه بعد انتهاء أجل الحوافز الحكومية في نهاية عام 2022.

وكانت رابطة سيارات الركاب الصينية قد أكدت، الخميس، إن مبيعات سيارات الركاب في الصين بلغت 1.67 مليون وحدة في شهر نوفمبر، لتسجل تراجعا بنسبة 9.5 بالمئة على أساس سنوي.

بدايات سكودا

وانطلقت أولى سيارات سكودا التشيكية من خطوط الإنتاج عام 1905، ثم انخرطت الشركة في هذا المجال حتى أصبحت إحدى الشركات المشهورة.

وبدأت صناعة السيارات من سكودا تحت العلامة التجارية L & K، ثم اندمجت هذه الشركة مع سكودا للأعمال مما أدى لتأسيس سكودا أوتو للسيارات، وتميزت السيارة الأولى للشركة بسعرها المعقول بجانب متانتها، ثم تبعتها المزيد من السيارات الناجحة الأخرى.