18 دولارًا زيادة فى سعر الحديد عالميًا.. والطن يقترب من 24 ألف جنيه بمصر


توفر وسعر الدولار وهو ما وصفه بـ "عامل خارج السيطرة"

الاحد 11 ديسمبر 2022 | 02:05 مساءً
سعر الحديد اليوم
سعر الحديد اليوم
نهال اللهيبي

قال محمد سيد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية أن الأسعار العالمية للحديد ارتفعت منذ بداية ديسمبر الحالى، حيث بلغت نسبة الارتفاعات فى أسعار حديد الخوردة نحو 20 دولارًا زيادة عن الأسعار النهائية خلال شهر نوفمبر، بينما بلغت الزيادة الخاصة فى سعر طن الحديد الخام نحو   18 دولارًا، ونحو 30 دولار ًا فى البلت. 

الدولار سبب فى زيادة تكلفة المشروعات

وتابع: الارتفاعات الأخيرة ستؤثر على التكلفة النهائية للمشروعات، وهذا ما يؤثر على دراسات الجدوى الخاصة بكل مشروع، مما يؤكد أن التلكفة النهائية لأى مشروع ستزيد بمقدار الزيادة الجديدة، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسى فى زيادة الأسعار هو عدم توافر الدولار بالسوق الرسمى وارتفاعه بشكل يومى. 

سعر الدولار الآن خارج السيطرة

وذكر فى تصريحات خاصة لـ «العقارية» أن سعر الدولار الآن خارج السيطرة، خاصة وأن خامات الحديد تعتمد على الدولار بأكثر من 85% من احتياجاتها، هذا بالإضافة إلى القطاعات الأخرى التى تبحث بشكل دائم على الدولار لتوفير المواد الخام المستخدمة فى عمليات التصنيع أو الانتاج. 

الدولار والحديد

أضاف أن الزيادة التي شهدها سعر طن الحديد مؤخرًا نتيجة لزيادة الأسعار عالميًا والتي تمثل نحو 50% من إجمالى الزيادة، والنسبة المتبقية نتيجة لزيادة تكلفة النقل والعمالة والأجور وارتفاع المدخلات فى السوق المحلى، مؤكدًا  أن المشكلة الأكبر لدى سوق الحديد هو توفير تلك الخامات، والتى أثرت على حجم الانتاج بشكل رئيسى نتيجة لارتفاع الأسعار.

انخفاض سعر طن الحديد 

وأكد  أن انخفاض سعر طن الحديد متوقف على سعر الدولار، حيث إن الحديد هو السلعة الوحيدة التى من الممكن أن ينخفض سعرها بعد ارتفاعه، مشيرًا إلى أن الأسعار الحالية للطن تتراوح بين 22 إلى 24 ألف جنيه فى سابقة لن تخحدث  فى مصر من قبل.