جوجل تحظر تطبيقات شائعة على أندرويد وتحذر الملايين لحذفها سريعا


الاحد 11 ديسمبر 2022 | 11:31 صباحاً
تطبيقات أندرويد
تطبيقات أندرويد
العقارية

يحتاج الملايين من مستخدمي هواتف أندرويد، إلى التحقق مرة أخرى من أجهزتهم بحثا عن 5 تطبيقات خطيرة التي تم حظرها من متجر "جوجل بلاي".

وبحسب ما ذكرته صحيفة "express" البريطانية، يستهدف التهديد الأخير الذي اكتشفه فريق الأمان في Dr Web، مالكى أجهزة أندرويد عبر مجموعة من التطبيقات على متجر جوجل، تدعي تحسين الأجهزة أو تقديم مكافآت مقابل مشاهدة مقاطع الفيديو ببساطة.

حظر تطبيقات شائعة على أندرويد

ويؤثر هذا البرنامج المشؤوم على أجهزة أندرويد، ويقوم بنشر برامج إعلانية سيئة ويحاول سرقة البيانات الشخصية عبر ما يسمى بهجمات التصيد الاحتيالي، كما تمكن أحد التطبيقات المسيئة، المسمى TubeBox، من جمع حوالي مليون تنزيل قبل أن تزيله شركة "جوجل" من خوادمها.

ووفقا للصحيفة، فقد وعد هذا البرنامج السئ مستخدمي أندرويد، بدفع حوافز مادية مقابل مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، لكن هذه كانت مجرد خدعة جذابة لجذب الناس إلى تنزيلها.

بمجرد تثبيته على الهاتف، تخلص التطبيق من جميع الجوائز والتي لما يحصل عليها أي من مستخدمي، ولكن استخدام مطوروا التطبيق شعبيته لتوليد إيرادات ضخمة من خلال تقديم برامج إعلانية مزعجة للغاية تنبثق باستمرار على الجهاز.

قائمة التطبيقات التي يتم حذفها

وتشمل قائمة التطبيقات الخبيثة التي تمت إزالتها من متجر "بلاي"، بواسطة شركة جوجل:

- تطبيق Bluetooth device auto connect (والذي يتم تنزيله أكثر من مليون مرة).

- تطبيق Bluetooth & Wi-Fi & USB driver (والذي يتم تنزيله أكثر من 100 ألف مرة).

- تطبيق Volume, Music Equalizer (والذي يتم تنزيله أكثر من 50 ألف مرة).

- تطبيق Fast Cleaner & Cooling Master (والذي يتم تنزيله أكثر من 500 ألف مرة).

وبالرغم من حظر الخمس تطبيقات المذكورة من متجر أندرويد، حظرت جوجل من هذا التهديد الخطير قد يؤثر على ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، وهو بالتأكيد شيئا لا ينبغي تجاهله، لذلك طلبت جوجل مستخدمي هواتف أندرويد من التحقق من هواتفهم والتأكد من حذف التطبيقات المذكورة أعلاه دون تأخير إذا قاموا بتثبيت أي منها، حتي لا يتم استهدافهم بواسطة البرامج الإعلانية.