حوار.. الدكتور عبد الخالق إبراهيم يكشف آخر تطورات مشروعات وزارة الإسكان


الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 01:51 مساءً
حوار.. الدكتور عبد الخالق
حوار.. الدكتور عبد الخالق
العقارية

ندرس طرح فرصًا استثماريًا بمنطقة ماسبيرو بنظام الشراكة أو البيع

الإسكان تمتلك محفظة أراضي بماسبيرو تزيد على 20 ألف متر

2300 فدان مخططة لإقامة 14 ألف غرفة فندقية بريفيرا غرب العلمين

ماريوت وروتانا وأكور.. أبرز العلامات العالمية المتنافسة على إدارة وتشغيل ريفيرا غرب العلمين

1000 فدان للمشروعات الساحلية الفاخرة بمنطقة خليج علم الروم بالساحل

76 فدانًا بأنشطة متنوعة فى رأس البر للمستثمرين.. ونفاضل بين العروض المقدمة حاليًا

منطقة الأعمال الجنوبية المسمى الجديد لمنطقة داون تاون العلمين .. و20 % من مساحة المدينة للأنشطة الصناعية

شرق بورسعيد مركزًا للمال والأعمال والمشروعات اللوجستية خلال الفترة المقبلة

الشراكة السمة العظمى لطروحات أراضى رأس الحكمة على المستثمرين

رأس الحكمة تضم 30 ألف غرفة فندقية.. و7 كيلو مترات للمشروعات السياحية

حوار.. الدكتور عبد الخالقحوار.. الدكتور عبد الخالق

كشف الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية أنه سيتم طرح عدد من الفرص الاستثمارية بمنطقة ماسبيرو على المستثمرين خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن تخصيص 2300 فدان لإقامة 14 ألف غرفة فندقية بريفيرا غرب العلمين، موضحًا أن ماريوت وروتانا وأكورأبرز العلامات العالمية المتنافسة على إدارة وتشغيل تلك الوحدات.

وقال الدكتور عبد الخالق إبراهيم، إن هناك1000 فدان مخصصة للمشروعات الساحلية الفاخرة بمنطقة خليج علم الروم بالساحل، ومن المقرر طرحها على المستثمرين بالشراكة، كما تم طرح 76 فدانًا بأنشطة متنوعة فى رأس البر للاستثمار ويجرى حاليًا دراسة العروض المقدمة، هذا كما سيتم طرح غالبية الأراضى الاستثمارية بمدينة رأس الحكمة بنظام الشراكة، كما تضم أكثر من 30 ألف غرفة فندقية وأكثر من 7 كيلو مترات للمشروعات السياحية.

لمزيد من التفاصيل فى الحوار التالى..

.. شرعت وزارة الإسكان بالتعاون مع الجهات المعنية بتطوير منطقة ماسبيرو والتى تصل مساحتها لنحو يزيد على 73 فدانًا .. فما هى آخر المستجدات بتلك المنطقة وهل سيتم طرح فرص استثمارية على القطاع الخاص؟

منطقة ماسبيرو تصل مساحتها نحو ما يزيد على 73 فدانًا، وانتهت وزارة الإسكان بالتعاون مع بعض الجهات الأخرى من تنفيذ منطقة السكن البديل بنحو 1000 وحدة سكنية تقريبًا مقامة بنموذجين، وبدأت أعمال التسكين كما تقوم شركات المقاولات تنفيذ مجموعة من الأبراج الإدارية والتجارية.

وأشير هنا إلى أن ملكية الأراضى فى منطقة ماسبيرو متعددة، وقامت وزارة الإسكان بالاتفاق مع بعض الشركات للحصول نسب تحسين على الأراضى التى تمتلكها بالمنطقة والتى تتراوح بين 10 إلى 15% من إجمالى سعر الأرض الحالى، والتى يتم تطبيقها على كل قطعة على حده، بحيث يتم تحديدها من خلال تحديد نصف فرق القيمة المالية للأرض قبل وبعد التطوير، بالإضافة إلى الأعباء الخاصة بالأراضى، وهو ما جعل الشركات تتفاوض مع الوزارة من أجل شراء القطع التى تمتلكها، ويجرى حاليًا تنفيذ عدد من الأبراج على كورنيش النيل.

وتسعى الوزراة حاليًا لعمل حافظة استثمارية للمنطقة، من خلال مجموعة من قطع الأراضى ليتم طرح هذه الفرص على القطاع الخاص وتحديد المقترح الأفضل لكل قطعة على حد، ليتم التفاوض مع المستثمرين الراغبين فى الدخول فى شراكات بها، فى ظل التوجه العام للدولة لاتاحة العديد من الفرص الاستثمارية أمام القطاع الخاص، ومن المقرر أن يكون له دور فى ماسبيرو سواء بالشراكة أو البيع.

محفظة أراضى وزارة الإسكان بتلك المنطقة تصل لنحو 20 ألف متر مربع بإجمالى 4 قطع، ويجرى حاليًا تنفيذ برجًا على 4000 متر، ومن المقرر أن يتم طرح عدد من القطع على المستثمرين بآليات متنوعة وفقًا لآلية الطرح، لإقامة 4 أبراج فى توقيتات زمنية محددة والتى لا تزيد على 4 سنوات، ستكون مشابهة لإجراءات هيئة المجتمعات، وأشير هنا إلى أن منطقة ماسبيرو من المناطق الجاذبة للمستثمرين وقد تشهد إقبالًا كبيرًا خاصة من المستثمرين العرب.

.. شهد الفترة الأخيرة بعض الملاحظات فى المرحلة الأولى من مشروع تطوير ممشى أهل مصر فما هى الأسباب التى أدت لذلك، وما هى أخر أعمال التنفيذ بالمراحل الثالثة الجارى تطويرها؟

ممشى أهل مصرممشى أهل مصر

ممشى أهل مصر الجارى تنفيذه لإعادة الوجه الحضاري لمنطقة القاهرة التاريخية يتم عبر 4 مراحل، انتهت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من تنفيذ المرحلة الأولى منه وبدأت شركة الإدارة عملية التشغيل لتلك المرحلة بطول 1.8 كيلو متر، ونظرًا للإقبال الكبير من المواطنين على المرحلة الأولى وهذا ما نتج هبوطًا ببعض الأجزاء خاصة مع زيادة منسوب مياه النيل والحركة النهرية، والتي تسبب في تحرك الرمال المستخدمة في الدكة، لذلك قامت وزارة الإسكان بوضع حلول لتلك المناطق بعمل بعض الأعمال الصناعية.

وفيما يتعلق بالأعمال الخاصة بالمرحلة الثانية بلغت أكثر من 90%، ويجرى حاليًا تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة والواقعة حول جزيرة الزمالك بطول 8 كيلو مترات، بالتوازى مع تنفيذ المرحلة الثالثة أيضا، أما بالنسبة للأعمال الموجودة على ضفاف النيل فيتم عودة جزء منها إلى الأمكان المحددة لها، وأشير هنا إلى أن كل مرحلة من مراحل المشروع تحقق الاستعمالات الموجودة به الظهير العمرانى له، ولذلك فإن كل مرحلة تختلف استعمالاتها عن المرحلة الأخرى.

ما هى أخر مستجدات منطقة رأس البر؟

هناك تكليف وزارة الإسكان باستغلال قطعة أرض فضاء بمنطقة رأس البر بمحافظة دمياط بإجمالى 76 فدانًا، سيتم نقل ولايتها لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تقع تلك القطعة غرب المدينة على الواجهة الشاطئية بجانب مدينة دمياط الجديدة، ومن المقرر أن يتم تنفيذ عدد من المشروعات السياحية كالفنادق وشقق فندقية ومجمع سنيمات ومركز ثقافى ومنطقة فورد كورت وعدد من المشروعات الخدمية، وقد تم الانتهاء من المخطط التفصيلى لنحو 76 فداناً، وكذلك الأنشطة الاستثمارية، ويجرى حاليًا طرحها على المستثمرين بالشراكة وتقدم عليها 2 مطورين سواء الملاصقة لمدينة دمياط الجديدة.

انتهت الدولة المصرية من المخطط العام والتفصيلى لمنطقة الساحل الشمالى بعد أن تم نقل ولاية الأراضى لهيئة المجتمعات لذلك فماذا عن منطقة خليج الروم والمشروعات المقترح تنفيذها بها؟

خليج علم الروم هى منطقة خليج ساحلى، وتعد نواة رئيسية للتنمية السياحية بمنطقة الساحل الشمالى الغربى على مساحة 1000 فدان، بواجهة 6.5 كيلو متر بعمق 500 متر حتى 3 كيلو مترات، ولكن مخطط المنطقة اختلف بعد تحديد المخطط العام لمنطقة الساحل الشمالى الغربى، وإعادة توزيع المسطحات على المخططات، ومن المقرر أن يتم استقطاع جزء من خليج علم الروم لطرحه على المستثمرين وفقاً لآليات الطرح المختلفة، ليتم تنميتها تحت مظلة هيئة المجتمعات مخطط المنطقة منطقة سياحية.

وهل ستكون استكمالًا لمسيرة التنمية بمنطقة العلمين ورأس الحكمة؟

مدينة رأس الحكمةمدينة رأس الحكمة

بكل تأكيد المنظومة التنموية الجارى تنفيذها بمنطقة الساحل الشمالى بمختلف المناطق ما هى إلا تطبيقًا لرؤية الدولة المصرية لتنمية تلك المنطقة وتحويلها لمنطقة دائمة الإعاشة، وتأتى مدينة رأس الحكمة الجديدة استكمالًا للمنظومة التنموية والتى تقام على مساحة 59 ألف فدان تتضمن مجموعة من الاحياء والانشطة الساحلية، ستكون منتجات علم الروم وعجيبة النواة الصغيرة للأنشطة السياحية.

وبدأت الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مدينة رأس الحكمة بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، لتكون استكمالًا لمشروع تنمية المنطقة الساحلية، وذلك بعد أن تم إقرار المخطط العام والتفصيلي ليشمل العديد من المشروعات السياحية المتكاملة، بجانب تنفيذ مشروعات أخرى تخدم المنطقة ككل، كما انتهت وزارة الإسكان من حصر جميع الأراضي الموجودة بالمدينة الجديدة وتحديد التواجدات ومن ثم سيتم تقنين أوضاعها وفقًا للمخططات الجديدة، أو توفير العديد من البدائل لهذه الأراضي سواء شراء تلك القطع من قبل هيئة المجتمعات أو توفير قطع بديلة بما لا يتعارض مع المخطط العام والتفصيلي للمدينة.

تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة بالمنطقة الشاطئية كخطوة أولى بعمق 2 كيلومتر عن الشاطئ، كما تتضمن ارتفاعات متنوعة بعد أن تم تعديلها حسب كل منطقة والنشاط المحدد للأراضي، سواء مشروعات سكنية والتي تتنوع مساحاتها، وأيضا فنادق سياحية مناطق ترفيهية، على أن يتم طرح الفرص الاستثمارية على القطاع الخاص، لتنفيذ مشروعات سياحية عالمية، تتناسب مع رؤية الدولة لتلك المدينة، ستكون غالبية الطروحات الاستثمارية بنظام الشراكة، مع تحديد نسب تطوير الأراضي وفقًا لجداول زمنية محددة؛ لضمان نجاح المرحلة الأولى وسط متابعة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي ستتخذ خطوات جادة وصارمة تجاه غير الملتزم من المستثمرين، بتوقيع عقوبات وفقًا للقانون سواء مالية أو سحب الأراضي وفقًا لجدول التنفيذ، في ظل وجود اشتراطات محددة طرق تنمية الأراضي.

وتُعد منطقة رأس الحكمة هى المثلث الموجود بخريطة الساحل الشمالي بإجمالي 59 ألف فدان، والتي تبدأ من منزل كوبري طريق الفوكا بواجهة بحرية تصل لنحو 43 كليو مترًا، وبعمق 17 كيلو مترًا، ستكون واجهة سياحية استثمارية بمنطقة البحر المتوسط، خاصة وأنها تتوسط منطقتي مطروح والعلمين.

ويُقسم مخطط رأس الحكمة إلى 7 قطاعات، القطاع الأول يضم منطقة سياحية شاطئية ومشروعات عمرانية، والثاني فهو منطقة سياحية بيئية ريفية، والثالث أراضي زراعية، والرابع منطقة مثلث المدينة ويتضمن مشروعات سياحية بإجمالي 1650 فدانًا تقريبًا، أما القطاع الخامس فيضم منطقة الاستراحات ومشروعات سياحية وسياحة المؤتمرات ومركزًا للأبحاث، أما القطاع السادس فهو النواة الأولى للمدينة ويتضمن منطقة سياحية شاطئية، فيما يضم القطاع السابع منطقة الهضبة التي تحتوى على تجمعات بدوية، على أن يصل ارتفاع منطقة الهضبة بالمخطط لنحو يقترب من 70 مترًا عن سطح البحر.

حوار.. الدكتور عبد الخالقحوار.. الدكتور عبد الخالق

وفيما يتعلق بالواجهة الشاطئية للمنطقة، والتي يصل طولها 44 كيلو مترًا تقريبًا، منها قرابة الـ 23 كيلو واجهة بحرية صخرية، وباقي الواجهة بحرية رملية، فقد تم تخطيطها لتضم مشروعات سياحية واستثمارية، كما تم تحديد 100 متر لعرض حرم البحر، ومن المقرر أن يتم تخصيص مناطق محددة؛ لإقامة بعض المشروعات كالمطاعم والكافيهات بعلامات تجارية عالمية، إضافة إلى إنشاء جزيرة خارجية بالمنطقة تتضمن ميناءً عالميًا يتم ربطه بالموانئ السياحية العالمية عبر إقامة منطقتي يخوت واستشفاء، بجانب وجود منطقة بدوية بالمخطط؛ لإحياء المنطقة القديمة.

ووضع المخطط النهائي مجموعة من السيناريوهات لمنطقة مثلث المدينة هى رأس مثلث الحكمة، وجزيرة الحكمة، وخليج الحكمة، وذلك لوضعها على خريطة السياحة العالمية من خلال استراتيجيات الاستدامة، كما تم وضع خطة كاملة باحتياجات المنطقة من بنية تحتية سواء لشبكات الطرق أو المرافق أو المحطات التحلية، بحيث يتم استغلال محطات التحلية الموجودة بمدينة العلمين الجديدة لتغذية منطقة رأس الحكمة بالمياه، وأيضًا إقامة مشروعات كهربائية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، والبنية التحتية للاتصالات والإنترنت وشبكات المحمول.

وحدد المخطط النهائي احتياجات رأس الحكمة، والتي تتضمن بالضرورة وجود محطتين تحلية و7 محطات لنقل احتياجات السكان البدوية التي تعتمد على المياه الجوفية، وشبكة توزيع مع تحديد 6 استراتيجيات لوضع المنطقة على الخريطة العالمية، على أن تكون مقصدًا للسياحة العالمية، وذلك من خلال استخدام وسائل مواصلات نظيفة بالمنطقة مع وجود تلفريك لربط المناطق بعضها البعض، بجانب توفير مجموعة من البرامج السياحية الفردية والأسرية والجروبات المختلفة.

أما بالنسبة للمداخل الخاصة بالمنطقة فسوف يتم إنشاء مدخل شرقي رئيسي بالمنطقة الشرقية بجوار خط السكة الحديد، ومدخلين فرعيين بمركز المدينة، ومخرج رئيسي بالمنطقة الغربية، على أن يتضمن مخطط المرحلة الأولى منها نحو 11 حيًا، مع إمكانية زيادة عدد الأحياء في التخطيط الجديد وفقًا لمساحات الأراضي المضافة، فضلًا عن وجود عدة دراسات تتيح سهولة الوصول إلى الموقع، وكيفية استغلال خط السكة الحديد، والاستفادة من مطار العلمين ومطروح، وتحديد مناطق للاستثمار السياحي، وأخرى للبيئة للحفاظ على التراث والهوية للمنطقة.

وبالنسبة لقيود الارتفاعات فقد لا تزيد على 12 مترًا بمعظم الأحياء، وذلك حرصًا من الحكومة على وجود تنوع في المشروعات السكنية التي سيتم تنفيذها بالمنطقة، خاصة أن طبيعة الكثافة السكانية بالمنطقة تقل عن طبيعة الكثافة السكانية بالمشروعات الأخرى، حيث من المتوقع أن تصل الكثافة لنحو 35 فردًا على الفدان، أما النسب البنائية فتتراوح بين 12 إلى 15 % من إجمالي الأرض.

وبالنسبة للمخطط العام للمدينة فقد تم وضع بعض التعليقات عيه من قبلا لجهات المعنية، وتم تعديله وفقًا لما تم الاتفاق عليه، خاصة بعد أن قامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة بترسية تخطيط منطقة رأس الحكمة على مكتب استشاري عالمي لتكون مجتمعًا سياحيًا متكاملًا.

وفيما يتعلق بالمساحة التي تم تخصيصها للمباني التي تتضمن أنشطة متعددة وبارتفاعات متنوعة ما بين 5 إلى 6 كيلو مترات من المساحة الإجمالية للمساحة البنائية، على أن تصل الوحدات السكنية الفاخرة والمتوسطة بالمدينة قرابة الـ15 ألف وحدة بمساحات متنوعة ونماذج مختلفة، وأكثر من 30 ألف غرفة فندقية، كما تم تحديد 7 كيلو مترات من المساحة الخاصة بالبناء لطرحها على القطاع الخاص بنظامي الشراكة الأمر المباشر، وآليات الطرح المستحدثة بهيئة المجتمعات.

ويستهدف المخطط دمج المجتمع المحلى لسكان خليج رأس الحكمة في التنمية من خلال دعم وتعظيم الأنشطة الاقتصادية القائمة على المنتجات المحلية وأنشطة الرعي لهذه المجتمعات من خلال المعارض والأسواق المحلية ﻟدﻋم اﻟﺳﯾﺎﺣﺔ وتحسين الحالة المعيشية والاجتماعية والاقتصادية للسكان، مع مراعاة المبادئ والأسس التصميمية للمدينة لتكون مصادر الطاقة صديقة للبيئة كطواحين الهواء والألواح الشمسية المنتجة للكهرباء، بالإضافة إلى دعم التنقل بين أحياء المدينة بشكل سهل وبيئي من خلال الربط الشامل والمتكامل باستخدام وسائل النقل الحديث والمستدام المعتمد على الطاقة الجديدة.

وتقدر الواجهة الشاطئية للمنطقة بطول 43.7 كيلو متر، منها قرابة الـ 23 كيلو واجهة بحرية صخرية، وباقي الواجهة بحرية رملية، تم تخطيط الواجهة لتضم مشروعات سياحية واستثمارية.

ومن المقترح أن يتم تخصيص مناطق محدده لإقامة بعض المشروعات كالمطاعم والكافيهات بعلامات تجارية عالمية، كما أن هناك مقترحًا لعمل جزيرة خارجية بالمنطقة تتضمن ميناء عالمي يتم ربط بالموانئ السياحية العالمية، وإقامة منطقة يخوت ومنطقة استشفاء، بالإضافة إلى وجود منطقة بدوية بالمخطط لإحياء المنطقة القديمة، وذلك بعد أن تم الانتهاء من دراسة الوضع الراهن ووضع استراتيجية تنميتها والحفاظ على التراث الحالي بالتزامن مع عمل مقارنات بمواقع أوربية وخارجية لتحقيق مقومات المنطقة وكيفية استغلالها وتحقيق أكبر استفادة منها.

حوار.. الدكتور عبد الخالقحوار.. الدكتور عبد الخالق

وتُعد المنطقة من المناطق المميزة بالساحل الشمالي، ولكن يوجد بعض المناطق المميزة داخل المخطط هى رأس مثلث رأس الحكمة، وجزيرة الحكمة، وخليج الحكمة، حيث تم إعداد استراتيجيات لوضع المنطقة على خريطة السياحة العالمية من خلال استراتيجيات الاستدامة.

..الساحل الشمالى بحاجة لمناطق صناعية لتشجيع الاستدامة به فهل تم تخصيص أراضى لإقامة مناطق صناعية بها؟

منطقة الساحل الشمالى ستشهد الفترات المقبلة زيادة فى التواجد نتيجة لوجود العديد من الخدمات وكذلك الجامعات والمناطق الصناعية والتى تصل لنحو 20% من مدينة العلمين الجديدة، ولكن مشكلة الساحل الشمالى تكمن فى عدم تحديد هويته نتيجة لتفتيت الاستثمار به ما بين شرق وغرب وعدم تحديد ما إذا كانت تنمية أو استثمار أم عمران أم واجهة سياحية.

مدينة العلمين الجديدة تشهد تنفيذ المرحلة الثانية سواء بمنطقة الداون تاون بعد تعديل أسمها لتصبح منطقة المال الأعمال الجنوبية، والتى تتضم 4 أبراج سكنية والبرج الأيقونى، ويجرى تنفيذها من قبل الشركة الصينية، وبدأت الأعمال الإنشائية فوق الأرض تم الانتهاء من الأعمال الترفيهية الخاصة بالمرحلة الأولى، وكذلك المرحلة الثانية من الداون تاون بإجمالى 24 عمارة لنحو 900 وحدة سكنية.

ماذا عن منطقة الريفيرا السياحية بمنطقة العلمين؟

ريفيرا فهى مساحة غرب مدينة العلمين الجديدة باجمالى 2300 فدان لإقامة فنادق وخدمات فندقية، تبدأ من أول المنطقة الرئيسية بالعلمين وهى المنطقة المحصورة بين الطريق الساحلى الدولة والشاطئ والمنطقة الرئاسية، وتضم أكثر من 10 ألف غرفة و4 آلاف غرفة فندقية وتقدمت العديد من العلامات التجارية العالمية المتخصصة فى الإدارة والتشغيل أبرزها ماريوت وروتانا وأكور، ومن المقرر أن يتم طرح تلك المنطقة للاستثمار بنظام الشراكة، ويجرى حالياً العمل جى ال ال وwatg والشركة الصينية، ودار الهندسة كأعمال استشارية. 

اقرأ أيضًا.. 

خاص.. الإسكان تستهدف وضع منطقة رأس الحكمة على خريطة السياحة العالمية

 الإسكان تكشف آخر تطورات مشروعاتها بـ رأس البر وخليج علم الروم