وائل بخيت: محور الفريق فؤاد أبو ذكري أول طريق في مصر يتمتع بإضاءة ذكية


الاثنين 05 ديسمبر 2022 | 12:12 صباحاً
محور فؤاد ابو زكري
محور فؤاد ابو زكري
ريهام سيد

صرح الدكتور وائل بخيت، أستاذ هندسة الإسكندرية، والمشرف على محور الفريق فؤاد أبو ذكري، أن ذلك المشروع الذي يبلغ طوله 35 كيلو متر، تم تصميمه بشكل غير نمطي ومدروس باسلوب غاية في الدقة.

وأشار بخيت، إلى أنه أول طريق في مصر يتمتع بإضاءة ذكية، إذ أن جميع عدادات الكهرباء مزودة بإمكانية تقليل الإضاءة بشكل تلقائي، أي أن الإضاءة تقل في وقت المغرب وتزداد بشكل تلقائي في الليل، موضحًا أن الإضاءة تزداد أوتوماتيكيًا في حالة الحوادث المرورية، وبذلك يتم توفير الطاقة لأنه لا يتم استهلاك الكهرباء بشكل دائم.

وأضاف أستاذ هندسة الإسكندرية، أن القائمين على المشروع واجهوا العديد من التحديات التي تلزم الدراسة في جميع التخصصات للوصول الي أفضل الحلول، «فعلى سبيل المثال تم فصل الملاحات مما أدي الي الحاجة الي ربط أحواض الملح وأحواض حركة المياه بها، فتم إنشاء 8 عديات أسفل الطريق بمواسير قطر 2 متر لكي تتمكن المياه من العبور».

وقال بخيت إنه جاري العمل على امتداد إضافي يبلغ 15 كيلو متر بمحور أبو ذكري، وذلك الامتداد سيربط مباشرة مع طريق الساحل الشمالي والمنطقة الصناعية بمنطقة برج العرب الجديدة، مضيفًا انه يتم تخطيط لربط الطريق الساحلي ومطار برج العرب عن طريق محور ماريا، موضحًا أن تلك المشاريع هي تطوير شامل في المنطقة لرفع كفاءة الطرق وخلق محاور مرورية جديدة في منطقة غرب إسكندرية.

وتابع أن محور أبو ذكري تم الانتهاء منه في أقل من عامين، مشيدًا بسرعة الانتهاء منه واصفًا بأنه وقت قياسي بالنسبة لطبيعة المنطقة ونوع الأرض، مؤكدًا أن المحاور الأخرى سيتم الانتهاء منها خلال عام أو أقل.

وأشار بخيت، إلى أن محور أبو ذكري يخدم الامتداد العمراني بمنطقة غرب إسكندرية، حيث سهل ذلك المشروع وصول أهالي غرب الإسكندرية الوصول إلى المناطق السكنية في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة بدلا من 60 دقيقة، وذلك يساهم في نقل حركة العمران غربًا وربط المناطق الصناعية بالميناء، بالإضافة إلى تعمير جانبي المحور.

وأكد المشرف على محور الفريق فؤاد أبو ذكري، أن الحارات المرورية للمشروع ستصبح الحركة المرورية له في خلال 5 سنوات مثل الحركة المرورية لطريق الدائري، لأن المناطق السكنية والاستثمارية المخططة في منطقة غرب إسكندرية الذي يخدمها المحور كثيرة.