بطلب من أبل.. «تي إس إم سي» التايوانية تنتج الرقائق الإلكترونية المتطورة داخل أمريكا


الجمعة 02 ديسمبر 2022 | 03:01 صباحاً
الرقائق الإلكترونية المتقدمة
الرقائق الإلكترونية المتقدمة
وكالات

تخطط «تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينج» إنتاج رقائق متطورة ذات 4 نانومتر عندما يتم افتتاح مصنعها الجديد الذي تبلغ تكلفته 12 مليار دولار في ولاية أريزونا خلال عام 2024، ما يُعدّ تطوراً عن بياناتها السابقة المعلنة، بعد أن دفع عملاء بالولايات المتحدة مثل "أبل" الشركة للقيام بذلك.

وستعلن «تي إس إم سي» عن الخطة الجديدة عندما يزور الرئيس جو بايدن ووزيرة التجارة، جينا ريموندو مدينة فينيكس، عاصمة ولاية أريزونا، للاحتفال يوم الثلاثاء المقبل، وفقا لـ «بلومبرج».

من المقرر أن ينتج مصنع "تي إس إم سي" أشباه موصلات 5 نانومتر، وهو معيار سيكون بعيداً عن أحدث طراز بحلول عام 2024. ستلتزم الشركة التايوانية أيضا بإنشاء مصنع ثان قريب، يقوم بتصنيع رقائق اكثر تقدما 3 نانومتر.

وقالت شركة "تي إس إم سي" في وقت سابق إنها ستصنع 20000 رقاقة شهرياً في مصنع بولاية أريزونا، على الرغم من أن الإنتاج قد يزيد عن تلك الخطط الأصلية. ستستخدم "أبل" حوالي ثلث الإنتاج بمجرد البدء.

وتعتمد أبل وشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى على "تي إس إم سي" لتوفير احتياجاتها في مجال صناعة الرقائق، وهذا التغيير يعني أنها ستتمكن من الحصول على المزيد من معالجاتها من الولايات المتحدة.