عاصم الجزار : 30% من المباني خارج الحيز العمراني آخر 15 عامًا


الخميس 01 ديسمبر 2022 | 11:33 صباحاً
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
العقارية

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، خلال كلمته في فعاليات افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة، إن 30% من العمران الذي تم  بنائه آخر 15 عامًا يعد خارج الحيز العمراني.

وأضاف الجزار، أن هناك استغلال جائر للأراضي والبناء بطريقة عشوائية، ويأتي ذلك سعيًا وراء المظهر القيم الزائف للمردود المادي لتحقيق الحق في السكن.

وزير الإسكان: الدولة كان عليها التدخل لوقف البناء غير المخطط

وأشار الجزار إلى أن الدولة كان عليها التدخل لوقف البناء غير المخطط، واتخاذ قرارات ونصوص تغيير مسار.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان تعمل على تنفيذ مشروعات سكنية مصوحبة بمصانع لتوفير وحدات صناعية ومساحات كبيرة من الخدمات، موضحًا أن إجراءات التدخل وتصحيح المسار يتركز على تطوير ورفع كفاءة العمران القائم، وبالأخص عواصم المحافظات، وخلخلة الكثافة السكانية بمدن الدلتا عن طريق انشاء مدن جديدة.

الإسكان وفرت وحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي من خلال إنشاء مدن جديدة

ولفت الوزير إلى أن الإجراءات تتحقيق اتزان النسق العمراني بالدلتا، من خلال زيادة معدلات التحضر زيادة عدد الوحدات السكنية، وتوفير قواعد القتصادية للمدن، مشيرا إلى أن الإجراءات تضمنت أيضًا سد العجز بالأنشطة الاقتصادية والخدمية، عن طريق توفيرها في مناطق التنمية العمرانية الجديدة لخدمة مدن وقري وأقاليم الدلتا، منوها بأن وزارة الإسكان وفرت وحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي، وتغير الوجهة من خلال إنشاء مدن جديدة تضم كافة أنواع الإسكان. 

السيسي يفتتح مدينة المنصورة الجديدة

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، مدينة المنصورة الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة، ويتفقد قرية الحصص بمركز شربين إحدى قرى مبادرة «حياة كريمة».