بعد اندلاع الاحتجاجات.. «فوكسكون» ترفع أجور العاملين الحاليين في أكبر منشأة لتصنيع «آيفون»


الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 | 04:37 صباحاً
عمال بمصنع لفوكسكون لإنتاج آيفون
عمال بمصنع لفوكسكون لإنتاج آيفون
وكالات

رفعت «فوكسكون Foxconn»، الشريكة لـ أبل أجور العاملين الحاليين في منشأتها في زينجزو بمقدار 1800 دولار، في محاولة للمحافظة على مستويات الموظفين الذين تحتاج إليهم لتشغيل أكبر مصنع لإنتاج هواتف آيفون على مستوى العالم.

وستزيد الشركة، المعروفة أيضا باسم «هون هاي بريسيشن إندستري»، الأجور بمقدار 13 ألف يوان شهرياً في ديسمبر ويناير للعاملين بنظام الدوام الكامل الذين انضموا إليها في بداية نوفمبر أو قبل ذلك، حسبما أفادت الشركة في إشعار خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وعرضت «فوكسكون»، الأسبوع الماضي، زيادات مماثلة إلى حد كبير للموظفين الذين اختاروا مغادرة مقرها، لاستقبال الوافدين الجدد الذين شاركوا في احتجاجات عنيفة ضد عمليات الإغلاق بسبب الفيروس.

تعكس هذه الزيادات السخية بشكل غير عادي حاجة «فوكسكون» الملحة إلى إعادة خطوط التجميع بأقصى سرعة بعد شهر من التعامل مع القيود المفروضة بسبب كورونا والانقطاعات التي بلغت ذروتها بسبب اضطرابات الأسبوع الماضي.

وتضم منشأة زينجزو، عادة، ما يزيد على 200 ألف موظف، وهي المقر الذي يجري فيه تجميع الغالبية العظمى من طرازات آيفون برو من شركة أبل، وتفيد تقارير بأن أكثر من 20 ألف موظف جديد غادروا بعد الاحتجاجات.

من جهتها، قالت أبل إنها تعمل من كثب مع فوكسكون لاستعادة العمليات، إذ أعربت الشركتان عن التزامهما ضمان سلامة الموظفين، وحذرت أبل، هذا الشهر، من أن شحنات أحدث أجهزة أيفون المتميزة ستكون أقل مما كان متوقعا في السابق، أي قبيل ذروة موسم التسوق في العطلات.