النفط يتراجع بداية تعاملات الإثنين مع زيادة المخاوف بشأن الطلب إثر تأجج الاحتجاجات في الصين


الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 05:35 صباحاً
النفط
النفط
وكالات

انخفضت العقود الآجلة للنفط بأكثر من دولار، صباح يوم الإثنين، متأثرة بزيادة المخاوف بشأن الطلب الصيني، أكبر مستورد للنفط، إثر الاحتجاجات في شنجهاي على القيود الصارمة لكورونا.

وظل المستثمرون أيضا، حذرين قبل اتفاق على فرض الغرب حدا أقصى لأسعار النفط الروسي واجتماع لـ «أوبك+».

وتراجع خام برنت 1.01 دولار أو 1.2% إلى 82.62 دولار للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.09 دولار أو 1.4% إلى 75.19 دولار، وسجل كلا الخامين القياسيين، اللذين بلغا أدنى مستوياتهما منذ عشرة أشهر الأسبوع الماضي، ثلاثة انخفاضات أسبوعية متتالية.

وأغلق برنت الأسبوع الأخير منخفضا 4.6% بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 4.7%، والتزمت الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بسياسة صفر-كوفيد للرئيس شي جين بينغ حتى في الوقت الذي رفعت فيه الكثير من دول العالم معظم القيود.

يشار إلى أن اشتباكات وقعت بين مئات المتظاهرين والشرطة في شنجهاي مساء أمس الأحد بعد اندلاع الاحتجاجات على قيود الصين الصارمة بشأن فيروس كورونا لليوم الثالث وامتدادها إلى عدة مدن في أعقاب حريق أسفر عن سقوط قتلى في أقصى غرب البلاد.

والجدير بالذكر أيضا، أن أنظار المستثمرين تترقب الاجتماع القادم لـ «أوبك +»، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها في الرابع من ديسمبر، وكانت «أوبك +» قد وافقت في أكتوبر على خفض المستوى المستهدف من إنتاجها مليوني برميل يوميا حتى 2023.