خبير سيارات: السوق المصري "عبثي".. وهذا سر ارتفاع الأسعار


الاربعاء 23 نوفمبر 2022 | 07:02 مساءً
سيارات
سيارات
العقارية

كشف محمد شتا، خبير السيارات، عن أن أسعار السيارات ارتفعت بشكل كبير في مصر، وذلك عقب حملة "خليها تصدي" خلال فترة كوفيد-19، وذلك على الرغم من انخفاض أسعار السيارات بدول العالم خلال ذات الفترة.

سوق السيارات المصري "عبثي"

وقال خبير السيارات خلال استضافته مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج «صباح البلد»  اليوم الأربعاء، أنه خلال جائحة كورونا اضطرت الكثير من شركات وتوكيلات السيارات بالخارج لعمل تخفيضات كبيرة بأسعار السيارات، نتيجة لتراجع الشراء والتزام المستهلكين المنازل.

وتابع، أنه في مقابل ذلك رفعت توكيلات السيارات في مصر الأسعار، معتبرا سوق السيارات في مصر "عبثيًا" ليس خلال تلك الفترة إنما منذ أكثر من 40 عاما.

وعن السبب في وصفه سوق السيارات في مصر بـ" العبثي " لفت شتاء إلى أن ذلك يعود كون السوق محكوم بعدد من القوانين القديمة.

وأردف، أنه قبل عقود أوهمت بعض شركات السيارات الحكومات السابقة بجعل مصر المركز الرئيسي والقاعدة التصديرية الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا لتصدير السيارات، مشترطة في الوقت ذاته على الحكومات إصدار قوانين لحماية قطاع السيارات، لذلك تم إصدار قوانين غير مفهومة حتى الآن، أبرزها منع استيراد السيارات المستعملة، لافتا إلى أن ذلك تسبب في أن يصبح السوق المصري صغيرا للغاية بحيث أنه لا يستوعب أكثر من 200 ألف سيارة سنويًا بسبب ارتفاع الأسعار.